منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lazez2007
أزهري فعال
أزهري  فعال
lazez2007

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
العمر : 33

مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Empty
مُساهمةموضوع: مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة   مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Emptyالخميس سبتمبر 20, 2007 4:19 am

الشد العضلى
الشد العضلي هو تقلص لا إرادي في العضلات (أي لا يكون الإنسان متعمداً ذلك) أو يمكننا أن نطلق عليه التشنجات التي تصيب العضلات نتيجة لحركة فجائية أو التعرض لاجهاد ما.
وأيضا هي حالة يحدث فيها تشنج لعضلة أو أكثر من عضلات الجسم.
مما يؤدي ألم شديد أو عدم القدرة علي تحريك العضلة المصابة.
بالنسبة للرياضيين، الأسباب العامة لحدوث الشد العضلي هي الإفراط في استخدام عضلة معينة أو الضغط عليها أو الجفاف نتيجة ممارسة الرياضة في جو حار.
إساءة استخدام عضلات الجسم أو إجهادها بشكل زائد وإصابتها من الأسباب أيضاً التي تؤدي إلي حدوث شد عضلي.
هناك نوع آخر من الشد العضلي الذي يحدث لبعض الكتاب ويكون نتيجة استخدام إصبع الإبهام مع الأصابع الأخرى في الكتابة لفترات طويلة.
أما بالنسبة للأعمال المنزلية فقد يحدث نوع من الشد العضلي في حالة استخدام عضلات معينة لفترة طويلة دون راحة . مثل حمل آلات ثقيلة في قبضة اليد لفترة طويلة.
ويمكن أن يحدث الشد العضلي أيضاً نتيجة بعض المشاكل المرتبطة بالأعصاب.
هناك أنواع أخرى من الشد العضلي يحدث في حالة الراحة، وهو منتشر دائماً أثناء النوم ويكون في الساق.

الأعراض:
ألم شديد ومفاجئ في العضلة ، غالباً تكون عضلة الأرجل.
ظهور أنسجة العضلات بشكل واضح تحت الجلد.
الأسباب:
ضعف كمية الدم:
ضيق بعض الشرايين التي تنقل الدم إلي الأرجل قد تتسبب في حدوث شد عضلي بالأرجل والقدم أثناء ممارسة الرياضة .
يختفي الشد العصبي بعد دقائق من التوقف عن التمرين
الضغط علي الأعصاب:
الضغط علي عضلات العمود الفقري قد يسبب حدوث ألم وشد عصبي في الأرجل . يزداد الألم مع استمرار المشي.
نقص البوتاسيوم:
بعض أنواع العقاقير المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم قد يسبب نقص في كمية البوتاسيوم .
يعتبر البوتاسيوم عنصر هام في انقباض العضلات

يتبع
.
.
.
.
.
.
.
.







التوقيع

[IMG][/IMG]


[IMG][/IMG]



بسمة النحاس
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى بسمة النحاس
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة بسمة النحاس

04-12-2006, 03:19 PM رقم المشاركة #2
معلومات العضو
بسمة النحاس
مشرفة الصوتيات والمرئيات


إحصائية العضو














اخر مواضيعي


0 الاصدقاء الستة في حياتك !!!
0 فاكرين صوره الجنى الى انتشرت من فتره .......
0 هل ..((طيبة القلب = ضعف شخصيه))..؟؟؟؟؟للنقااش
0 ازاى تعرف الباس ورد بتاعة اصحابك؟؟؟؟؟؟
0 الشد العضلى من ألالف للياء












--------------------------------------------------------------------------------


ويوجد نوعان من العضلات في جسم الإنسان:
1-عضلات يتحكم في حركتها مثل الأطراف (الأرجل – الأيدي)، عضلات الرأس، الرقبة، والجذع.
2- عضلات لا يتحكم الإنسان في حركتها مثل: عضلات الرحم، جدار الأوعية الدموية، الأمعاء، المرارة، والمثانة ... الخ.
وعند حدوث الشد العضلي يشعر الإنسان بألم،
ويجب عليه التوقف على الفور عن ممارسة أي نشاط يقوم به حتى رجوع العضلات إلى حالتها الطبيعية ويصاحب الشد العضلي الحاد تورم في العضلة وتستمرعلى هذا الوضع لعدة أيام.
والمدة التي يستغرقها تتراوح من عدة ثوانٍ إلى نصف الساعة وربما يكون أكثر من ذلك في بعض الاحيان،
وقد تصيب هذه التقلصات جزءاً من العضلة أو العضلة بأكملها أو مجموعة من العضلات نتيجة لتحريك الجسم في اتجاه مضاد لحركته الطبيعية حيث توجد أنواع متعددة للشد العضلي تختلف باختلاف الأسباب والأعراض.
ويمكن علاج الشد العضلي بطرق بسيطة وسهلة للغاية عن طريق تدليك العضلة المتقلصة وبسطها بالطرق المختلفة أو تناول معدن الماغنسيوم بكثرة، وفيتامين "هـ"(((وظيفته الأساسية ربط جزيئات الأكسجين الحرة لأنها تسبب تلف الأنسجة.
ويؤدى نقص هذا الفيتامين إلى الأنيميا، كما يلعب دوراً كبيراً في منع أمراض القلب وسرطان الرئة والبروستاتة))) أو الحقن بمصل "البيتيوليزم".
اللجوء للطبيب:
يصاب معظم الأشخاص بالشد العضلي بشكل بسيط ،
ويتمكنوا من السيطرة علي الحالة بسهولة.
ولكن إذا كنت تعاني من الشد العضلي بشكل مستمر فيجب استشارة الطبيب.
العلاج:
بالنسبة لأنواع الشد العضلي التي تحدث أثناء الليل يمكن أن يصف لك الطبيب diazepam وهناك أنواع عقاقير مختلفة لهذه التركيبة ،
فهي تساعد علي ارتخاء العضلات وتخفيف التيبس في العضلات.
يمكن أيضاً القيام ببعض أنواع التمارين التي تقلل من فرص الإصابة بالشد العضلي.
يجب تناول كمية كبيرة من السوائل يومياً.
الوقاية:
هناك خطوات يمكن اتباعها للوقاية من الشد العضلي .

تجنب الجفاف:
يجب شرب 10 أكواب من السوائل بشكل عام . تساعد السوائل علي انقباض وارتخاء العضلات بسهولة وبقاء خلايا العضلات رطبة.
يمكن شرب كوبين من السوائل قبل بداية أي نشاط رياضي بساعتين.
يجب شرب من 1/2 إلي 1 1/2 كوب من السوائل – الباردة والتي لا تحتوي علي صودا، كل 15 – 20 دقيقة أثناء الرياضة.
يجب شرب كوبين من السوائل علي كل 1/2 كيلو تفقده من وزن الجسم أثناء التمارين الرياضية.


تسخين العضلات:
يجب تسخين العضلات (عن طريق تمارين الشد) قبل وبعد بداية التمرين.
إذا كنت تعاني من حدوث شد عضلي أثناء الليل ،
يمكنك القيام بعمل تمارين الشد قبل النوم.
مثال ← قف علي بعد 96 سم من الحائط ،
وضع يدك علي الحائط وابقي كعب الرجل علي الأرض ثم انحني في اتجاه الحائط بركبة واحدة وابق 30 ثانية لشد الرجل وتقويتها. ثم قم بنفس الخطوات مع الرجل الأخرى لمدة ثلاث مرات.


الرعاية الشخصية:
إذا كنت مصاب بشد عضلي بالفعل ، فيمكنك اتباع بعض الخطوات للشعور بالراحة.
التدليك وتمارين الشد: يمكنك شد العضلة إلي الأمام والقيام بتدليكها بلطف للعمل علي ارتخاء العضلات.
بالنسبة لعضلة الساق يمكنك تحميل وزن الجسم علي الرجل التي بها الشد العضلي وثني الركب ببطء
إذا كنت لا تستطيع الوقوف يمكنك شد القدم إلي الوراء في اتجاه الجسم مع شد الرجل في وضع مستقيم.
بالنسبة للشد العضلي في منطقة الفخذ ، يمكنك الجلوس علي كرسي للاسترخاء وشد القدم الموجودة في اتجاه الفخذ المصاب ثم جذبها إلي الأرداف.
استخدام الماء البارد أو الدافئ: يمكن استخدام الماء البارد لتهدئة العضلات وارتخائها.
ثم الماء الدافئ بعد ذلك إذا كنت تشعر بألم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بليلة بالمكسرات
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
بليلة بالمكسرات

عدد المساهمات : 270
تاريخ التسجيل : 10/08/2007
العمر : 31

مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة   مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Emptyالخميس سبتمبر 20, 2007 5:38 am

مرسى يا لذيذ موضوعك جميل ولذيذ هههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
amina

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 30
الموقع : www.azhar.forummaroc.net

مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة   مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Emptyالخميس سبتمبر 20, 2007 11:54 am

بجد موضوعك مهم جدا
انا بعانى دايما من الشد العضلى بيجيلى كتير وانا نايمه وبيكون فى رجلى
وفعلا بقوم من النوم بصوت من شدة الالم
بجد انا ساعات ببقى نايمه وانا مرعوبه ليجيلى شد عضلى وانا نايمه
يارب يحفظ الجميع منه
وشكرا يا عبدالعزيز على المعلومات الهايله ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lazez2007
أزهري فعال
أزهري  فعال
lazez2007

عدد المساهمات : 72
تاريخ التسجيل : 18/09/2007
العمر : 33

مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة   مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Emptyالخميس سبتمبر 20, 2007 4:36 pm

انا تحت امرك يا امونة وربنا يخلكى مرسي[/b][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
volcano love
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة   مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Emptyالإثنين سبتمبر 24, 2007 9:46 pm

اية ياض انت فاكر نفسك دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء المصرى22
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
علاء المصرى22

عدد المساهمات : 2231
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
العمر : 32
الموقع : مصر هى أمى بعد أمى

مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة   مهم لكل انسان   يريد المحافظة على جسمة Emptyالثلاثاء سبتمبر 25, 2007 1:25 pm

جميل خالص يا عبد العزيز
وربنا يحفظ الجميع من الشد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tawkatonline.com/
 
مهم لكل انسان يريد المحافظة على جسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: