منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 #الحفاظ على المياه #

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amina
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
amina

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 30
الموقع : www.azhar.forummaroc.net

#الحفاظ على المياه # Empty
مُساهمةموضوع: #الحفاظ على المياه #   #الحفاظ على المياه # Emptyالجمعة أغسطس 10, 2007 6:24 pm


دور المرأة في ترشيد استهلاك المياه












للمرأة دور فعال ومؤثر في تغيير الكثير من أنماط وترشيد استهلاك الموارد وفي العمل علي الحد من آثار التلوث داخل وخارج المنزل والذي يمتد اثره علي الاسرة والمجتمع بأسره.. فالمرأة كأم هي المربي الأول للأجيال القادمة من صانعي القرار رجالا ونساء فارتباط الأبناء بالأم وتأثرهم بآرائها له أبعاد مهمة ويجب التركيز عليها لتغيير انماط سلوكية كثيرة تتحكم في استهلاك الموارد وتؤثر في نمو المجتمع.
وتعتبر المياه ومصادر الطاقة من أهم واكثر الموارد التي يزيد فيها معدل الاستهلاك كما تقول الدكتورة مني جمال الدين بالمعهد العالي للصحة العامة جامعة الاسكندرية حيث اكدت الاحصاءات ان هناك 45 مليون متر مكعب فاقد من المياه نتيجة سوء الاستمرار وان كل شخص بحاجة الي 20 لترا فقط من المياه يوميا وعلي هذا الاساس فإن دور المرأة كبير في ضرورة ترشيد هذا الفاقد خاصة ان الاعوام القادمة سوف تشهد صراعا كبيرا علي نقطة المياه.
وتضيف ان سوء استخدام المياه والسلوكيات الخاطئة لاستخدامها في المنزل يتمثل في عدة امور مثل فتح الصنابير باندفاع عال وعدم غلقها عند الاستخدام المتقطع وترك السباكة بدون صيانة بالاضافة الي ما يتم إهداره من الاستخدامات الاخري مثل غسيل السيارات ورش الحدائق والشوارع.
وتوضح ان غرس مفهوم اخلاقيات استخدام المياه يجب ان يتم تعليمه لأبنائنا منذ الصغر حتي نحافظ علي ثروتنا المائية من الاهدار ونصون رصيد الاجيال القادمة من النفاد فربة البيت يجب ان تبدأ بنفسها فتقوم باصلاح اي عطل في مواسير وصنابير المياه وتركيب صنابير مضغوطة لا تستهلك كميات كبيرة من المياه وعدم ترك الصنبور مفتوحا اثناء الحلاقة او غسيل الاسنان ووضع كيس مليء بالمياه في صندوق الطرد في الحمامات لتقليل المياه المستخدمة وزراعة النباتات التي تتحمل الجفاف في حديقة المنزل وفي حالة نقل المياه للمناطق النائية سواء في الريف او المناطق الصحراوية وعلي اطراف المدن بواسطة سيارات يتم التأكد من عدم تسرب المياه. كذلك يمكن تطهير خزانات المياه الموجودة فوق اسطح المنازل بالطريقة الحديثة مرة كل شهر باستخدام الكيماويات غير الضارة عن طريق اي شركات متخصصة بتكلفة بسيطة بدلا من تفريغها وغسلها واستنزاف قدر كبير من المياه اما المياه المرشحة فيمكن حفظها داخل الثلاجة في آنية زجاجية.
وهناك ايضا دور مهم للمرأة الريفية في الحفاظ علي الحرم الآمن حول الآبار من التلوث فعلي النساء التأكد من جفاف المنطقة المحيطة بمأخذ المياه والحرص علي عدم تلوثها ببقايا الحيوانات والمخلفات الصلبة حتي تضمن مصادر صحية للمياه.
وفي اطار الجهود الدولية للحد من هدر المياه ومكافحة تلوثها اطلقت منظمة الامم المتحدة حملة تستمر حتي عام 2015 وذلك تحت شعار 'المياه من أجل الحياة' حيث اكدت ان نحو 1.6 مليون طفل يموتون كل عام بسبب امراض ناجمة عن تلوث المياه حيث يموت حوالي 4000 طفل يوميا بسبب نقص المياه العذبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
volcano love
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 09/08/2007

#الحفاظ على المياه # Empty
مُساهمةموضوع: رد: #الحفاظ على المياه #   #الحفاظ على المياه # Emptyالسبت أغسطس 11, 2007 12:25 am

معلومات قيمة يا امينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



#الحفاظ على المياه # Empty
مُساهمةموضوع: رد: #الحفاظ على المياه #   #الحفاظ على المياه # Emptyالسبت أغسطس 11, 2007 10:02 am

يا سلام والله لو كل الناس تعمل كده


يلا ربنا يستر
مشكوره جداااااااااااااااااااا على الموضوع الجامد ده وانا ملاحظ ان مواضيعك كلها فعاله وحيويه وبتناقش مشكلات معاصره
ربنا يزيدك والى الامااااااااااااااااااااام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
#الحفاظ على المياه #
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: أخبار وأحداث ومقالات-
انتقل الى: