منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ffffhkh
أزهري جديد
أزهري جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة Empty
مُساهمةموضوع: هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة   هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة Emptyالسبت سبتمبر 04, 2010 10:22 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على خير خلقه محمد واله الطاهرين وسلم تسليما
نسال سؤال: هل صحبة النبي بحد ذاتها فضيلة؟
هناك من اعتبر صحبة النبي ولو للحظة واحدة فضيلة مثل الامام النووي فهل هذا صحيح عقلا و نقلا؟
اما نقلا فلا يوجد دليل واحد من القران على ان الصحبة بحد ذاتها فضيلة و جميع الايات التي ورد فيها مدح للصحابة انما مدحت فعلا فعلوه ولم تمدحهم لمجرد كونهم اصحاب وأتحدى اي احد ياتي بدليل من القران على ان صحبة النبي فضيلة.
نعم هناك احاديث صادرة عن النبي (ص) فيها مدح للصحابة ولكن لا دليل على ان هذا المدح هو لمجرد الصحبة وانما يمدحهم لصفاتهم او افعالم وليس لمجرد الصحبة.
وهناك احاديث صدرت عن النبي بين فيها ان الصحبة لا تتعلق بالمصاحبة الزمانية اوالمكانية له وانما تتعلق بالايمان به والالتزام بشريعته مهما كان الزمان او المكان مثلا الحديث المشهور المنقول عنه (ص) ومضمونه انه (ص) كان يوما جالسا مع الصحابة وقال اشتقت لاصحابي فقالوا له اولسنا اصحابك يا رسول الله قال بلى ولكن اصحابي قوم ياتون في اخر الزمان امنوا بي ولم يروني امنوا بسواد على بياض اولائك اصحابي, وفي حديث اخر قال اشتقت لاخواني قالوا اولسنا اخوانك قال لا انتم اصحابي اخواني قوم ياتون في اخر الزمان امنوا بي ولم يروني....., وهنا النبي يعطي هؤلاء منزلة اعلى من الصحبة وهي الاخوة.
فمن هذين الحديثين نجد:-
1- ليست مجرد الصحبة فضيلة.
2- ليست الصحبة متعلقة بزمان النبي ولا مكانه وانما قد ينطبق لفظ صحابي على من لم ير النبي ولا سمع حديثه.
3- ان الذين صاحبوا النبي لم يكونوا جميعهم افضل الناس لصحبتهم للنبي بل ان هذه الصفة قد تكون عليهم وليست لهم لانهم رأوا النبي وسمعوا حديثه فاي تقصير منهم سوف يكون وبالا عليهم لان الحجة ملقية عليهم فذنبهم اعظم من ذنب من لم ير النبي ولم يسمعه, بالاضافة الى ان من لم ير النبي ولم يسمعه وامن به والتزم بتعاليمه حقا افضل بكثير ممن رأى النبي وسمعه الامر الذي ادى بالنبي للشوق اليهم وتسميتهم بالاخوان وهي منزلة اعلى من الصحبة لانها مساوقة للايمان لقوله تعالى (انما المؤمنون اخوة) اما الصحبة حسب التعريف ليست مشروطة بالايمان ودرجته.
خلاصة القول لا داعي لتمجيد من لا مجد له وتعظيم من لا عظمة له وتفضيل من لا فضيلة له كما قال النووي (الفضائل لا تقاس)انتهى, فليست الصحبة مقياس للفضيلة وانما الايمان والعمل الصالح قال تعالى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم) وقوله تعالى (محمد رسول الله والذين معه ............. وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما) ليس جميعهم فقط الذين امنوا وعملوا الصالحات فاعتبروا يا اولي الالباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خلود
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
خلود

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 34
الموقع : مصر

هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة   هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة Emptyالثلاثاء سبتمبر 07, 2010 9:52 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل صحبة النبي (ص) بحد ذاتها فضيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: العلم الديني :: عقيدة(أهل السنه والجماعة)-
انتقل الى: