منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 هل جميع الصحابة عدول؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ffffhkh
أزهري جديد
أزهري جديد


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

هل جميع الصحابة عدول؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل جميع الصحابة عدول؟   هل جميع الصحابة عدول؟ Emptyالأحد أغسطس 29, 2010 11:35 pm

[size=18]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على محمد خير الانام واله الطاهرين
العدالة هي ملكة مانعة من ارتكاب الذنوب صغيرها وكبيرها وهي ادنى من العصمة لان في العصمة يضاف الى عدم ارتكاب الذنوب صغيرها وكبيرها عدم السهو والنسيان.
والان هل جميع الصحابة عدول؟ وهل صحبة الرسول وحدها كافية في اتصاف الصحابة بالعدالة؟ وهل يصح ان نقول ان الصحابة عدول لانهم نقلوا لنا السنة النبوية؟ وهل فعلا يشترط في العدالة البلوغ؟.
اولا لكي نجيب على هذه التساؤلات يجب ان نعرف متى نطلق على الفرد كلمة صحابي؟ هل كل من صاحب الرسول زمانيا او مكانيا يستحق لقب صحابي؟ نجيب بما عرف به ابن الاثير في كتاب اسد الغابة في معرفة الصحابة معنى الصحابة:
فصل نذكر فيه من يطلق عليه اسم الصحبة
قال: قال الإمام أبو بكر أحمد بن علي الحافظ بإسناده عن سعيد بن المسيب أنه قال‏:‏ الصحابة لا نعدهم إلا من أقام مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة أو سنتين وغزا معه غزوة أو غزوتين‏.
قال الواقدي‏:‏ ورأينا أهل العلم يقولون‏:‏ كل من رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقد أدرك الحلم فأسلم، وعقل أمر الدين ورضيه، فهو عندنا ممن صحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولو ساعة من نهار، ولكن أصحابه على طبقاتهم وتقدمهم في الإسلام‏.‏
وقال أحمد بن حنبل‏:‏ أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كل من صحبه شهراً أو يوماً أو ساعة أو رآه‏.‏
وقال محمد بن إسماعيل البخاري‏:‏ من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو رآه من المسلمين فهو من أصحابه‏.‏
وقال القاضي أبو بكر محمد بن الطيب‏:‏ لا خلاف بين أهل اللغة في أن الصحابي مشتق من الصحبة وأنه ليس مشتقاً على قدر مخصوص منها؛ بل هو جار على كل من صحب قليلاً كان أو كثيراً، وكذلك جميع الأسماء المشتقة من الأفعال ولذلك يقال‏:‏ صحبت فلاناً حولاً وشهراً ويوماً وساعة، فيوقع اسم الصحبة لقليل ما يقع عليه منها وكثيره، قال‏:‏ ومع هذا فقد تقرر للأمة عرف، أنهم لا يستعملون هذه التسمية إلا فيمن كثرت صحبته، ولا يجيزون ذلك إلا فيمن كثرت صحبته، لا على من لقيه ساعة أو مشى معه خطاً، أو سمع منه حديثاً؛ فوجب لذلك أن لا يجري هذا الاسم إلا على من هذه حاله، ومع هذا فإن خبر الثقة الأمين عنه مقبول ومعمول به، وإن لم تطل صحبته ولا سمع منه إلا حديثاً واحداً، ولو رد قوله أنه صحابي لرد خبره عن الرسول‏.‏
وقال الإمام أبو حامد الغزالي‏:‏ لا يطلق اسم الصحبة إلا على من صحبه، ثم يكفي في الاسم من حيث الوضع الصحبة ولو ساعة، ولكن العرف يخصصه بمن كثرت صحبته‏.‏
قلت‏:‏ وأصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ما شرطوه كثيرون؛ فإن رسول الله شهد حنيناً ومعه اثنا عشر ألفاً سوى الأتباع والنساء، وجاء إليه هوازن مسلمين فاستنفذوا حريمهم وأولادهم، وترك مكة مملوءة ناساً، وكذلك المدينة أيضاً، وكل من اجتاز به من قبائل العرب كانوا مسلمين؛ فهؤلاء كلهم صحبة، وقد شهد معه تبوك من الخلق الكثير ما لا يحصيهم ديوان، وكذلك حجة الوداع، وكلهم له صحبة، ولم يذكروا إلا هذا القدر، مع أن كثيراً منهم ليست له صحبة، وقد ذكر الشخص الواحد في عدة تراجم، ولكنهم معذورون، فإن من لم يرو ولا يأتي ذكره في رواية كيف السبيل إلى معرفته‏!‏‏.‏انتهى كلام ابن الاثير.
يتضح مما تقدم ان الاراء تقريبا مجمعة على ان كلمة صحابي تطلق على كل من صحب الرسول زمانا او مكانا ولو ساعة واحدة و حتى لو لم ير الرسول بعينه. فهل كل هذا الكم الهائل من الصحابة هم كلهم عدول؟
فان قال قائل نعم كلهم عدول اذن اين من اخبرنا عنهم القران من المنافقن والذين في قلوبهم مرض واين الذين ارتدوا بعد وفاة الرسول وانقلبوا على اعقابهم الا ينطبق على كل هؤلاء لقب صحابة؟ فهل هؤلاء عدول؟. وان قال قائل لا ليس كل الصحابة عدول نقول اذن فالاحاديث والروايات المخبرة على فضل الصحابة وما ينقل من المدح لهم على لسان رسول الله لا يشملهم جميعا كالحديث المروي عنه صلى الله عليه واله انه قال: اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم. وغيرها من الاحاديث من هذا النوع.
فالذي اريد بيانه انه لا ياتي احد ويتفلسف في بيان فضائل من لا فضائل لهم واعلاء شأن من لا شأن لهم بل الواجب ان نبحث عن اصحاب الفضائل من الصحابة ونعلي شأنهم ونبين فضائلهم ونفضح المنافق منهم والمتلبس بلبوس الاسلام, لا ان نجمعهم كلهم في خانة واحدة ونقول كلهم عدول وكلهم اصحاب فضل على الاسلام وكلهم محل رضا لله ولرسوله.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل جميع الصحابة عدول؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: اسلامنا :: نحن من أضاء الدنيا-
انتقل الى: