منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خلود
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
خلود

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 34
الموقع : مصر

واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه Empty
مُساهمةموضوع: واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه   واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه Emptyالسبت أبريل 24, 2010 2:53 pm






برنامج: اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار العلوم)
امتحان دور يوليو 2008 م (داخل ج.م.ع)
التاريخ : 13/7/2008 م الزمن : ثلاث ساعات
اسم المقرر : الأدب الجاهلي: دراسة ونصوص الوقت : الواحدة ظهرًا : الرابعة
كود المقرر : 203 عدد الصفحات : صفحة واحدة
أجب عن الأسئلة الآتية مع الاستشهاد ما أمكن :
السؤال الأول : من معارف العرب في الجاهلية الشعر والحكمة ، وهما يدلان على رقيهم العقلي والثقافي.
استشهد على ذلك بما تحفظ منهما. [ 4 درجات ]
السؤال الثاني : أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على ما يأتي : [ 3 درجات ]
1 - يتفق الدكتور طه حسين مع ابن سلام في آرائه حول الشعر الجاهليز (      )
2 - يضرب المثل بحاتم الطائي في الكرم. (      )
3 - أغلب الشعر الجاهلي مصنوع ومنحول بعد ظهور الإسلام (      )
السؤال الثالث : اختر الصواب فيما يأتي : [ 3 درجات ]
1 - كان أول من أثار قضية الشك فى الشعر الجاهلى .............. .
أ - طه حسين ب - ابن سلام ج - مرجليوث
2 - .............. من الباحثين العرب الذين تطرفوا فى دراسة قضية الانتحال .
أ - الرافعى ب - طه حسين ج - شوقى ضيف
3 - درس طه حسين قضية الانتحال فى كتاب بعنوان .............. .
أ - فى الشعر الجاهلى ب - حديث الأربعاء ج - الأيــام
السؤال الرابع : أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على ما يأتي: [6 درجات ]
1. لم يعرف المجتمع الأدبي الجاهلي النثر الفني ( )
2. تحققت لقصيدة السموءل مقومات الوحدة الموضوعية والفنية. ( )
3. بين المراحل الفنية التي مرت بها القصيدة في العصر الجاهلي حدود صارمة. ( )
السؤال الخامس : بم تفسر: [ 4 درجات ]
1. كثرة استخدام السموءل لضمير الجماعة( نحن – نا ) في قصيدته.
2. وجود فن سجع الكهان في العصر الجاهلي.



الثانى






برنامج : اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار العلوم)
امتحان دور يناير 2009 (خارج ج.م.ع)
التاريخ: 8 / 2 / 2009م الزمن: ثلاث ساعات.
اسم المقرر:الأدب الجاهلي : دراسة ونصوص الوقت:الخامسة ـ الثامنة مساءً(ت السعودية)
كود المقرر: 203 عدد الصفحات: صفحة واحدة
أجب عن الأسئلة الآتية مع الاستشهاد ما أمكن:
السؤال الأول : [4 درجات ]
يرى الدكتور طه حسين أن الشعر الجاهلي لا يصور حياة العرب العقلية في الجاهلية كما يصورها القرآن الكريم، ومن ثم فإنه منحول ومصنوع بعد ظهور الإسلام. كيف ترد عليه من خلال دراستك لمعارف العرب في الجاهلية؟

السؤال الثاني : أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على ما يأتي : [ 3 درجات ]
1 - انقسمت حياة العرب قبل الإسلام إلى حياة بدوية وحياة حضرية. (      )
2 - كان المجتمع العربي في الجاهلية مجتمعا طبقيا. (      )
3 - تعارف العرب في الجاهلية على لغة رسمية عامة ولهجات محلية خاصة (      )
السؤال الثالث: أكمل الشطر الناقص في كل بيت من الأبيات الآتية : [ 3 درجات ]
1 - لقد أعجبتني لا سقوطا قناعها ........... .
2 - فلولا ثلاث هن من عيشة الفتى ..........
3 - ألا كل شيء ما خلا الله باطل ........... .
السؤال الرابع : أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على ما يأتي مع التعليل والاستشهاد: [ 6 درجات ]
1- اختار العرب الجاهليون الرواية الشفهية لحفظ أدبهم. ( )
2- لم يكن لنقاد الشعر القدماء أي دور في نقد روايات الشعر الجاهلي. ( )
3- في قصيدة السموءل، هناك علاقة بين درجة المبالغة -حِدّة وخُفوتا - من ناحية، وبين عدد مرات استخدام الضمير المعبر عن الذات الجماعية من ناحية أخرى. ( )
السؤال الخامس : [ 4 درجات ]
ارصد ما بين المدارس الثلاثة التي تردد عليها شعراء العصر الجاهلي في مراحل ثلاثة متتابعة من فروق في طبيعة الصورة الشعرية، وطرائق تشكيلها، مستشهدا لما تقول.

الثالث






برنامج : اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار العلوم)
امتحان الفصل البيني مارس 2009 (خارج ج.م.ع)
التاريخ: 23 / 3 / 2009م الزمن: ثلاث ساعات.
اسم المقرر:الأدب الجاهلي : دراسة ونصوص الوقت:
كود المقرر: 203 عدد الصفحات: صفحة واحدة
أجب عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول:
يرى بعض الدارسين من المستشرقين والعرب أن الشعر الجاهلي لم يصور الحياة الدينية عند العرب ومن ثم فهو شعر منحول ومصنوع في العصر الإسلامي . كيف ترد على هؤلاء الدارسين ؟ استشهد لما تقول. (6 درجات)
السؤال الثاني :
أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على ما يأتي مع التعليل والاستشهاد. (4 درجات)
-6 لا فرق في معارف العرب في الجاهلية بين "الخليع – والمولى – والعبد ".
-7 تُعد القبائل العربية وحدها المسئولة عن حدوث الانتحال.
-8 لم يتناول الشعراء الجاهليون الجمال المعنوي للمرأة.
-9 لبعض المستشرقين دور في خدمة تراثنا الأدبي .
السؤال الثالث
ارصد مستشهدا دور كلٍّ من : " ابن سلام الجمحي – خلف الأحمر – المفضل الضبي " في رواية الشعر الجاهلي (6 درجات)
السؤال الرابع
أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على ما يأتي مع التعليل والاستشهاد. (4 درجات)
-10 رواة الشعر في عصر "ذي قار" هم شعراء مدرسة التقليد.
-11 ليس للمرأة حضور في قصيدة السموءل.
-12 دون النثر الجاهلي كتابة في العصر الجاهلي .
-13 خلصت المفضليات كاملة لشعراء من العصر الجاهلي.
الرابع






برنامج: اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار علوم)
امتحان دور يناير 2009 (داخل ج.م.ع)
التاريخ: 19/7/2009 الزمن: ثلاث ساعات
اسم المقرر: الأدب الجاهلي: دراسة ونصوص الوقت: من الواحدة ظهراً - الرابعة مساءاً
كود المقرر: 203 عدد الصفحات: 1
أجب عن الأسئلة الآتية:
السؤال الأول: (خمس درجات)
يقول السموءل: وإنا لقومُ لا نرى القتلَ سُبَّة إذا ما رََأتهُ عامرُ وَسلُولُ
1) اكتب – التشكيل – ثلاثة الأبيات التالية لهذا البيت.
2) عن أي عنصر من عناصر السيادة تتحدث الأبيات.
3) إلى أي حد كان الشاعر مبالغاً فيما رصده من معانٍ فى الأبيات؟ ما سبب هذا المبالغة؟ وما أثرها فى السياق؟
4) بم تحقق التوكيد فى الأبيات؟ وما دلالته؟
5) بم تفسر كثرة استخدام المفردات الحربية فى الأبيات؟
السؤال : (أربع درجات)
أِشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على كل قول من الأقوال الآتية مع التعليل والاستشهاد:
1) تُعَدًّ المفضليات أقدم مجموع شعري وصلنا من عصر التدوين.
2) كان الشاعر مقدما على الخطيب إبان مرحلة "مدرسة الصنعة".
3) المعلقات تسمية جاهلية لأهم مجموع شعري جاهلي.
4) مبدعو الشعر فى عصر "ذي قار" يمثلون "مدرسة التقليد".
السؤال الثالث: (خمس درجات)
ارصد ما بين المدارس الثلاثة "الطبع والصنعة والتقليد" – تلك التى تردد عليها شعراء العصر الجاهلي فى مراحل ثلاثة متتابعة- من فروق بين طبيعة الصورة الشعرية وطرائق تشكيلها – مستشهداً لما تقول قدر الإمكان.
السؤال الرابع: ( أربع درجات)
انسب كل قول مما يأتي إلى قائله ثم ضعه فى سياقه من دراسة تاريخ الأدب الجاهلي:
1) "ولو أن امرأةُ استغنت عنِ الزواجِ لِغِنَى أبويها وشدةِ حاجتهما إليها كُنت أغنى الناس عنه،2) ولكن النساء للرجال خُلقن ولهنَّ خُلقَ الرجالُ".
3) وإذا حملتُ على الكريهة لم أقلْ بعدَ الكريهةِ ليتني لم أفعلِ
4) فلما راجعت العرب رواية الشعر وذكر أيامها ومآثرها استقل بعضُ العشائر شعرَ شعرائهم وما ذهب من ذِكر وقائعهم".
5) نحن فى المشتاة ندعو الجفلىَ لا نرى الآدِبَ فينا ينتقِر
السؤال الخامس: أكمل : ( درجتان)
امرؤ القيس من شعراء مدرسة ............، ومن شعره قوله ............، بينما ............ من شعراء مدرسة ............، ومن شعره قوله: لَعَمري لَنِعُمَ السَّيدَانِ وُجِدتُمَا على كل حالٍ من سَحيلٍ ومَبُرْمٍ.

مع تمنياتنا لكم بالنجاح والتوفيق- مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح
الخامس






برنامج: اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار العلوم)
امتحان دور أكتوبر 2009 (داخل ج.م.ع)
التاريخ: 5 / 10 / 2009 الزمن: ثلاث ساعات
اسم المقرر:الأدب الجاهلي : دراسة ونصوص الوقت: الواحدة والنصف ظهرًا
كود المقرر: 203 عدد الصفحات: صفحة واحدة
أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول: (خمس درجات)
ارصد المراحل التاريخية والفنية التي مرت بها القصيدة الجاهلية حتى ظهور الإسلام، وحدد خصائص كل مرحلة وقيمتها في دراسة تاريخ الأدب الجاهلي. استعن في الإجابة بالشواهد.
السؤال الثاني: (أربع درجات)
أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على كل قول من الأقوال الآتية مع التعليل والاستشهاد:
1- كان الخطيب مقدما على الشاعر إبان مرحلة "مدرسة الصنعة".
2- سميت "المعلقات" بهذا الاسم لأنها كانت معلقة بأستار الكعبة تقديرا لقيمتها الفنية.
3- مبدعو الشعر في عصر "ذي قار" يمثلون مرحلة "مدرسة الطبع".
د ـ لا يعد قول امرئ القيس: وبيضة خدر لا يرام خباؤها تمتعت من لهو بها غيرُ معجِّلِ

معبرا عن النموذج السائد للمرأة في العصر الجاهلي
السؤال الثالث: (أربع درجات)
انسب كل قول مما يأتي إلى قائله ثم ضعه في سياقه من دراسة تاريخ الأدب الجاهلي:
1- "ثم إن محمدَ بنَ عبدِ الله ابنَ أخي مَن لا يُوَازَنُ بِه فَتىً من قريش إلا رَجَحَ عليه بِرًّا وفضلا،2- وكَرَمًا وعَقلا،3- ومَجْدًا ونُبْلا".
يا عمرو إلا تَدَع شَتِمي ومَنقصَتِي


أضربْكَ حتى تقولَ الهامةُ اسقوني


4-

5- وكان قومٌ قَلَّت وقائعُهم وأشعارُهم وأرادوا أنْ يَلْحَقُوا بِمَن لَه الوقائعُ والأشعارُ؛ فقالوا على ألسنةِ شعرائهم،6- ثم كان الرواةُ بعد فزادوا في الأشعارِ التي قِيلَت”.
د ـ لَعَمري لَنِعْمَ السَّيِّدَانِ وُجَدتُمَا على كل حالٍ من سَحِيلٍ وَمُبْرَمِ

السؤال الرابع: (خمس درجات)
بيِّن – مستشهدا لما تقول- إلى أي حدٍّ وفق السموءل في توظيف العناصر الأسلوبية الآتية كلٍّ في موضعه من القصيدة:
·1 أسلوب الشرط .
·2 الضمائر.
·3 الفعل الماضي.
السؤال الخامس: أكمل : (درجتان)
يُعَدُّ "النابغة" من شعراء مدرسة ............ ، ومن شعره قوله................، بينما ....... من شعراء مدرسة ..........ومن شعره قوله: أَقفرَ من أَهلهِ مَلحُوبُ فالقطَّبيَّاتُ فالذَّنوبُ

السادس






برنامج: اللغة العربية والثقافة الإسلامية (دار العلوم)
امتحان دور أكتوبر 2009 (خارج ج.م.ع)
التاريخ: 5 / 10 / 2009 الزمن: ثلاث ساعات
اسم المقرر:الأدب الجاهلي : دراسة ونصوص الوقت:
كود المقرر: 203 عدد الصفحات: صفحة واحدة

أجب عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول: (خمس درجات)
يقول السموءل: وإنا لقومٌ لا نرى القتلَ سُبَّةً إذا ما رَأَتْهُ عامرٌ وَسَلُولُ

1- اكتب - بالتشكيل – ثلاثة الأبيات التالية لهذا البيت.
2- عن أي عنصر من عناصر السيادة تتحدث الأبيات.
3- إلى أي حد كان الشاعر مبالغا فيما رصده من معانٍ في الأبيات؟ ما سبب هذه المبالغة؟ وما أثرها في السياق؟
4- بم تحقق التوكيد في الأبيات؟ وما دلالته؟
هـ بم تفسر كثرة استخدام المفردات الحربية في الأبيات؟
السؤال الثاني: (أربع درجات)
أشر بعلامة الصواب أو بعلامة الخطأ على كل قول من الأقوال الآتية مع التعليل والاستشهاد:
1- تُعَدُّ المفضليات أقدم مجموع شعري وصلنا من عصر التدوين.
2- كان الشاعر مقدما على الخطيب إبان مرحلة "مدرسة الصنعة".
3- المعلقات تسمية جاهلية لأهم مجموع شعري جاهلي.
4- مبدعو الشعر في عصر "ذي قار" يمثلون "مدرسة التقليد".
السؤال الثالث: (خمس درجات)
ارصد ما بين المدارس الثلاثة "الطبع والصنعة والتقليد" - تلك التي تردد عليها شعراء العصر الجاهلي في مراحل ثلاثة متتابعة – من فروق بين طبيعة الصورة الشعرية وطرائق تشكيلها - مستشهدا لما تقول قدر الإمكان.
السؤال الرابع: (أربع درجات)
انسب كل قول مما يأتي إلى قائله ثم ضعه في سياقه من دراسة تاريخ الأدب الجاهلي:
1- "ولَو أَنّ امرَأَةً استَغنَت عَنِ الزَّواجِ لِغِنَى أَبَوَيهَا وَشِدَّةِ حَاجَتِهِمَا إليها كُنتِ أَغنى الناسِ عَنهُ،2- ولكنَّ النِّساءَ للرجالِ خُلِقْنَ وَلَهُنَّ خُلِقَ الرِّجَالُ".
وإذا حملتُ على الكريهة لم أَقُلْ


بعدَ الكريهةِ ليتني لَم أفعلِ


3-
4- فلما راجعت العربُ روايةَ الشعرِ وذكرَ أيامِها ومآثرِها استقلَّ بعضُ العشائرِ شعرَ شعرائهم وما ذَهَبَ مِن ذِكرِ وَقَائِعِهِم”.
نحن في المشتاة ندعو الجَفَلَى


لا ترى الآدِبَ فِينا يَنْتَقِر


5-
السؤال الخامس: (درجتان) أكمل :
امرؤ القيس من شعراء مدرسة ............ ، ومن شعره قوله................، بينما ....... من شعراء مدرسة ..........ومن شعره قوله: لَعَمري لَنِعْمَ السَّيِّدَانِ وُجَدتُمَا على كل حالٍ من سَحِيلٍ وَمُبْرَمِ

تحيةً ودعاءً خالصًا بالتوفيق إن شاء الله.

تحيةً ودعاءً خالصًا بالتوفيق إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sosa_lola2011
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
sosa_lola2011

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 23/11/2011

واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه   واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 4:13 pm

شكرا على المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واليكم بعض الامتحانات للاعوام السابقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: جامعة الازهر :: كلية الدراسات الاسلامية والعربية-
انتقل الى: