منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 التمنى والنداءوالتقديم والحذف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خلود
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
خلود

عدد المساهمات : 173
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 34
الموقع : مصر

التمنى والنداءوالتقديم والحذف Empty
مُساهمةموضوع: التمنى والنداءوالتقديم والحذف   التمنى والنداءوالتقديم والحذف Emptyالسبت ديسمبر 12, 2009 2:05 pm

التمني


س1: بيّن ما في الأمثلة الآتية من تمن أو ترج، وبين السر في استعمال ما جاء من الأدوات على غير وضعه الأصليّ:

1-قال مروان بن أبي حفصة في رثاء معْن بن زائدة:

فليتَ الشامتين به فدوه وليت العمرَ مُدَّ له فطالا

2-وقال أبو الطيب في رثاء أخت سيف الدولة:

فليت طالعة الشمسين غائبة وليت غائبة الشمسين لم تغبِ

3-وقال آخر:

علَّ الليالي التي أضنتْ بفرقتنا جسمي ستجمعني يوما وتجمعه

4-قال الله تعالى غافر: ٣٦

5-وقال تعالى الشعراء: ١٠٢

6-قال الشاعر:

أيا منزلي سلمى سلام عليكما هل الأزمن اللائي مضين رواجعُ

7-وقال:

ليت الملوك على الأقدار معطية فلم يكن لدنيء عندها طمع

8-وقال في المديح:

ليت المدائح تستوفي مناقبه فما كُليب وأهل الأعصر الأُول
نموذج إجابة :


1- "فليت الشامتين به فدوه" .

المعنى المراد: التمني. لأن المطلوب هنا غير مطموع في حصوله، والأداة "ليت" مستعملة في أصل وضعها.

س2: هات مثالين لكل أداة تفيد التمني.
نموذج إجابة :


1- ليت أمِّي ولدتني في زمان الجاهلية، بين قوم يئدون البنت في المهد صبية.

س3: هات مثالين للترجي، واستعمل في الأول لعل وفي الثاني عسى.
نموذج إجابة :


1- لعل رحمة ربي حين يقسمها تأتي على حسب العصيان في القِسَم .

س4: هات مثالين للترجي، واستعمل في كل منهما "ليت" وبين السبب البلاغي في اختيار هذه الأداة.
نموذج إجابة :


1 ليتك تخلص في مودتك (تقول ذلك لصديق عاق).


النداء


س1: بيّن أدوات النداء في الأمثلة الآتية، وما جرى منها على أصل وضعه في نداء القريب أو البعيد، وما خرج منها عن ذلك مع بيان الأسباب البلاغية في الخروج:

1-قال أبو الطيب:

يا صائدَ الجحفل المرهوب جانبه إن الليوث تصيد الناس أحدانا

2-أيا ربِّ قد أحسنت عودا وبدأة إليّ فلم ينهض بإحسانك الشكر

3-أسكان نعمان الأراك تيقنوا بأنكم في ربع قلبي سكان

4-قال تعالى يحكي قول فرعون لموسى u: الإسراء: ١٠١.

5-قال أبو العتاهية:

أيا من يؤمِّل طول الحياة وطول الحياة عليه خطر

إذا ما كبِرت وبان الشباب فلا خير في العيش بعد الكبر

6-وقال أبو الطيب في مدح كافور من قصيدة أنشده إياها:

يا رجاء العيون في كل أرض لم يكن غير أن أراك رجائي

7-أي بنيّ، أعد عليَّ ما سمعت مني.

8-أمحمدُ، لا ترفع صوتك حتى لا يسمع حديثنا أحد.

9-أيا هذا، تنبه فالمكاره محدقة بك.

10-يا هذا لا تتكلم حتى يُؤذن لك.
نموذج إجابة :


1- الأداة "يا" وقد استعملت في نداء القريب على خلاف أصل إشارة إلى علو مرتبة المنادى.

س2: ماذا يراد بالنداء في الأمثلة الآتية:

1-أعدّاء ما للعيش بعدك لذة ولا لخليل بهجة بخليل

2- يا شجاع أقدمْ (تقوله لمن يتردد في منازلة العدو).

3-دعوتُك يا بُنيّ فلم تجبني فرُدَّت دعوتي يأسا عليَّا

4- بالله قل لي يا فلا نُ ولي أقولي ولي أسائل

أتريد في السبعين ما قد كنت في العشرين فاعل

5- يا دار عاتكة حُيِّيت من دار سيَّرت فيك وفيمن فيك أشعاري
نموذج إجابة :


1- المراد بالنداء هنا التحسّر على فقد المنادَى.
التقديم


س1: أذكر الأسباب التي دعت إلى تقديم المسند إليه، أو المسند، أو متعلقات الفعل فيما يلي :

1- فيا لك من ذي حاجة حيل دونه وما كلُّ ما يهوَى امــرؤٌ هو نائلهُ

2- أنا لا أختــار تقبيــل يدٍ قطعُـها أفضــل من تلك القُبل

3- أبعد أن بــات عبد الله مرتَهنًا تحت الثرى يرتَجى صفوٌ ويُنْتظر

4- عند الصباح يحمد القوم السُّرى وتنجلي عنهم غياهيـــب الكرى

5- ﮕﮖ الرعد: ٢٣

6- ﯵﯶ ﯼﯽ ﯿ ﰂﰃ ﰈﰉ ﰋﰌ الحج: ٧٢.

7- خيرُ الصنائع في الأنام صنيعة تنبو بحاملـــها عن الإذلال

8- بيد العفاف أصون عزَّ حجابي وبعصمتي أسمو على أترابي
نموذج إجابة :


1- وقع المسند إليه بعد حرف النفي لإفادة سلب العموم في شطره الثاني.

س2: اذكر أسباب تقديم المسند إليه، أو المسند، أو متعلقات الفعل فيما يلي :

1- وما كلُّ هـاو للجميل بفاعل ولا كلُّ فعــــال له بمتممِّ

2- ثلاثةٌ ليــس لها إيـــاب الوقت والجمال والشباب

3- نحن في المشتاة ندعو الجفلى لا ترى الأدب فيـنا ينْتقر

4- ﭧ ﭨ ﭵﭶ الملك: ٢٩

5- ﭧ ﭨ البقرة: ٤

6- ﭧ ﭨ ﭽ ﯯﯰ ﯶﯷ ﯼﯽ ﯿ الأنعام: ١٦٤.

7- سواي بتحنان الأغاريد يطرب وغيري باللذات يلهو ويلعب

8- ﭵﭶ ﭿ ﮅﮆ ﮎﮏ ﮔﮕ البقرة: ١٤٣
نموذج إجابة :


1- وقع المسند إليه بعد حرف النفي ليفيد سلب العموم .
الحذف


س1: بين أسباب حذف المسند إليه أو المسند أو المفعول فيما يلي :

1- برِّد حشاي إن استطعتَ بلفظة فلقد تضر إذا تشاء وتنفع

2- قال تعالى : الضحى: ٦ – ٧

3- لسِنٌ إذا صعد المنابرَ أو نضا قلمًا شأي الخطباء والكتَّابا

4- ﭧ ﭨ ﯶﯷ هود: ٤٤

5- حريص على الدنيا مضيع لدينه وَلَيسَ لما في بيته بمضيع

6- الزخرف: ٥٧

7- خليــلٌ لا يغيّـره صبــاح عن الخلق الجميـــل ولا مساء

8- وإني رأيت البخل يزري بأهـــله فأكرمت نفسـي أن يقال بخيل

9- على أنني راض بأن أحمل الهوى وأخــرج منه لا علي ولا ليا

10- وعد الحضور ليلاً (تقصد شخصًا معهودًا).

11- يقول مبصر اللص. لصٌ.

12- شريرٌ غبي مشاء بنميم.

13- أرني أنظر إليك .

14- ﭫﭬ ﭯﭰ ﭶﭷ القصص: ٢٣

15- ﭷﭸ ﭾﭿ ﮅﮆ الشورى: ٢٤

16- فلو أن قومي أنطقتني رماحهم نطقت ولكن الرماح أجرت
نموذج إجابة :


1- حذف المفعول أي تضرني وتنفعني لتنزيل الفعل منزلة اللام إذ المراد أنه يحصل منك نفع وضرر.

2- حذف المفعول رعاية لحسن الكلام وتجانس الفواصل وتقديره آواك وهداك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sosa_lola2011
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
sosa_lola2011

عدد المساهمات : 108
تاريخ التسجيل : 23/11/2011

التمنى والنداءوالتقديم والحذف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التمنى والنداءوالتقديم والحذف   التمنى والنداءوالتقديم والحذف Emptyالإثنين نوفمبر 28, 2011 5:10 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التمنى والنداءوالتقديم والحذف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: جامعة الازهر :: كلية الدراسات الاسلامية والعربية-
انتقل الى: