منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 مهارة التعامل مع الإختلاف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء المصرى22
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
علاء المصرى22

عدد المساهمات : 2231
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
العمر : 32
الموقع : مصر هى أمى بعد أمى

مهارة التعامل مع الإختلاف Empty
مُساهمةموضوع: مهارة التعامل مع الإختلاف   مهارة التعامل مع الإختلاف Emptyالجمعة مايو 09, 2008 5:26 am

مهارة التعامل مع الاختلاف
مهارة التعامل مع الإختلاف Al-taamool


uploads/al-taamool.jpg





مهارة التعامل مع الاختلاف
تمت الإضافة بتاريخ : 02/05/2008م
الموافق : 25/04/1429 هـ
أبو محمد الهاشمي ... خاص ينابيع تربوية




التعامل والاتصال مع الآخرين عمل من فطرة الإنسان والإنسان اجتماعي من طبعة، لا يستطيع أن يعيش وحيداً، يحب بناء الصداقات وتكوين علاقات واتصالات مع جنسه، وربما مع آخرين من دونهم. و الفطرة السليمة تمج الانعزال التام. قال تعالى : (( يَأَيهَا النّاس إِنّا خَلَقْنَكم مِّن ذَكَرٍ وَ أُنثى وَ جَعَلْنَكمْ شعُوباً وَ قَبَائلَ لِتَعَارَفُوا إِنّ أَكرَمَكمْ عِندَ اللّهِ أَتْقَاكُمْ إِنّ اللّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ )) قال تعالى : ((وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ )) سورة هود آية 118 .



نافذة جو هاري وهي إستراتيجية لمعرفة المنطقة التي نعيشها في ما نعرفه عن ذواتنا وما يعرفه الآخرون عنا أو ما نجهله عن ذواتنا أو ما يجهله الآخرون عنا وهي أربع مناطق :



منطقة الوضوح: منطقة من أنفسنا نعيها نحن ويعرفها الآخرون عنا ولذلك تسمى منطقة وضوح النهار .



منطقة القناع : منطقة خفية أو مستترة تضم كل الأشياء التي أعرفها عن نفسي ولا يعرفها الآخرون عني وهي وتشكل الواجهة المجهولة من شخصيتي التي أخفيها وراء الأقنعة المختلفة لذلك تسمى منطقة القنــــــــاع .



منطقة الظــلام : منطقة تضم كل الصفات والخصائص والتصرفات التي تميز سلوكي وشخصيتي ولكنها تفلت من وعي لها، بينما هي بادية للعيان ويعرفها الآخرون، ولذلك تسمى منطقة الظـــــلام .



منطقة المجهول: منطقة اللاوعي وهي تشكل ذلك الجانب المجهول من شخصيتنا فلا أنا اعرف ما تتضمنه ولا الغير، وهي أكثر المناطق خفاء ولا بد من مساعدة ، لذلك تسمى منطقة المجهـــول = لعبة الكراسي الموسيقية : وهي اللعبة التى لعبناها صغار ا تعتمد على مراحل تسابق للجلوس على أحد الكراسي التي تقل عن عدد اللاعبين ووتنتهي بفوز لاعب واحد فقط وهي الطريقة التقليدية القواعد التي تحكم اللعبة بالطريقة التقليدية الاستبعاد -الفائز واحد- العنــــف- التوتر والعصبية-استعمال طرق غير مشروعة ولكن إذا غيرنا طريقة اللعبة على ان يكون الفائز الجميع وأن لايخرج أحد من اللعبة رغم تناقص الكراسي فتصير القواعد التي تحكم اللعبة بالطريقة الجميع يفوز : الضـــــــم -الفائز للجميـــــع- التفاهـــــم الحوار لإيجاد حل التفكير الإيجابــي .



فلنسأل أنفسنا من خلال هذه اللعبة ما هي مواقف التنافس في حياتنا ؟ كيف يمكن أن نبدلها مواقف التعاون؟ ما فوائد التعاون مع كل منا ومع المجتمع؟



قانون حل الصراع 1-1 =0 صراع 1+1=2 تعاون 1-0 = 0 تجاهل =كيف نحسن التعامل مع الاختلاف أقتنع بوجود الأختلاف. كن صريحا مع نفسك والآخرين.



أفهم أنماط من تعمل معهم. لا تقرر صـــواب رأيـــــــــك إلا مع وجود دليل قاطـــــــع اصغ بأهتمام لكل ما يقوله الناس. وفر الجو المريح للناس للتعبير عما بداخلهم. كن المستفيد الأول من مواقف النزاع.



في ظل التفاعل الإيجابي اختلاف الرأي يثير ويطور ويجعلك تبحث عن البديل الثالث = شجرة الأصدقاء لكل منا أصدقاء فلنجاوب على الأسئلة التالية لأنفسنا ونتعرف على واقع علاقاتنا واختلافاتنا مع أعز الأصدقاء لنا هل لك أصدقاء؟ كم عدد أصدقائك؟كم من الوقت تقضية مع صديقك المقرب؟ لماذا اخترت هذا الصديق بالذات؟ما هي أوجه الشبة بينك وبين صديقك؟ما هي أوجه الاختلاف؟هل يعبر اختيارنا لأصدقاء بصفات معينه عن صفاتنا نحن الشخصية؟ماذا يحدث لو حدث اختلاف بينك وبين صديقك؟هل تتركه وتبحث عن صديق آخر؟ هل تنتظر حتى يصالحك؟تسعى أنت للمصالحة؟ تنسى الخلاف؟تتفهم معه أسباب الخلاف وتحدد مسؤولية كل واحد منكم في حدوثه؟ = فوائد الاختلاف : التوصل إلى أفكار جديدة.يساعد في حل المشكلات.يتيح فهم كل رأي والتعرف على جميع الاحتمالات.الوصول إلى سائر الافتراضات.



عدم التقيد بوجهة نظر واحدة.إيجاد بدائل مختلفة للمشكلة = تذكر : نحن لا نستطيع أن نغير أساليب من حولنا في التعامل معنا، لكن نستطيع أن نغير أسلوبنا في التعامل معهم لنحصل على ما نريد.

أبو محمد الهاشمي

_________________
مهارة التعامل مع الإختلاف 800074270

مهارة التعامل مع الإختلاف 367450908


http://www.tawkatonline.com/ وقع الآن على مبادىء التغيير الـ 7 .... الفرصة جت لغاية عندك لتشارك فى التغيير



مهارة التعامل مع الإختلاف 173613772
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tawkatonline.com/
 
مهارة التعامل مع الإختلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: التنمية البشرية-
انتقل الى: