منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.هانى
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا


عدد المساهمات : 255
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
العمر : 31
الموقع : www.raddadi.com

عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل! Empty
مُساهمةموضوع: عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل!   عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل! Emptyالأربعاء أغسطس 15, 2007 11:05 pm

كما هو متوقع قامت الدنيا ولم تقعد مثلما يحدث في أي قضية تتعلق بالأديان لكن الأمر هذه المرة كان مختلفا فهذه القضية كانت الأولى من نوعها. "محمد أحمد حجازي" مواطن مصري مسلم أقام دعوى قضائية أمام المحكمة الإدارية طالب فيها بتغيير ديانته من الإسلام إلى المسيحية مؤكدا أن ذلك حدث بعد اعتناقه الدين المسيحي منذ 9 سنوات وأنه هو وزوجته -المسلمة التي اعتنقت المسيحية هي الأخرى- يريدان لطفلهما أن يرى النور وهو مسيحي على نفس ديانة والديه.

بالطبع احتلت القضية جميع مانشيتات الصحف وفي كل يوم كنا نرى الجديد.. في البداية قال محاميه "ممدوح نخلة" إنه سيعتمد على الفتوى الأخيرة للدكتور "علي جمعة" مفتي الجمهورية والتي أجاز فيها للمسلم تغيير ديانته إذا أراد. بينما اتهمت أسرة "حجازي" محاميه بأنه غرر به مستغلا احتياجه للمال وخرج الشيخ "يوسف البدري" ليتهم "نخلة" بأنه استغل توقيت فتوى "جمعة" ليشعل الفتنة الطائفية ثم تم تأكيد أن "حجازي" مضطرب نفسيا وأنه دائما ما كان يحلم بالشهرة لدرجة أنه كان يتحرش بالشرطة لكي يتم القبض عليه وبعدها يدّعي أنه تم تعذيبه! ثم خرج "نخلة" ليعلن تخليه عن القضية لأنه استشعر أنها ستشعل الفتنة وأنه لم يقبلها سوى بوساطة من "جهاد عودة" عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني بدعوى أنها قضية من قضايا حقوق الإنسان وليست قضية خاصة بالأقباط. وانتهى الأمر ببيان عاجل في مجلس الشعب قدمه النائب الوفدي "محمد عبد العليم" يطالب فيه بعزل شيخ الأزهر والمفتي ووزير الأوقاف قائلا إن ما يحدث جريمة في حق الإسلام لا يمكن السكوت عليها.

دائما ما كانت تثير القضايا الخاصة بالدين الكثير من الجدل ويكتفي الجميع بمهاجمة ما يحدث وتأكيد أن مصر بخير وستظل كذلك وأن هناك أيادي خارجية هي التي تحاول العبث بما يحدث بدءا من حادث الزاوية الحمراء وانتهاء بحادث كنيسة محرم بك في الإسكندرية إلا أن القضايا الخاصة بتحول الأديان يكون لها تعامل خاص، فالأمر يبدأ باتهام أنصار كل دين للآخر بأنهم يحاولون التبشير سواء بالإسلام أو بالمسيحية، ثم الاتهام الدائم بأن من يتحول لابد وأن تم إغراؤه بالمال وبعدها يتحول الأمر إلى هجوم على الشخص المتحول والمطالبة بقتله دون أن يفكر أحد ما الذي سيستفيده الإسلام أو ستستفيده المسيحية إذا دخل فيهما شخص رغما عنه أو بقي فيه وهو مقتنع بدين آخر، وهل الأفضل أن يعلن الشخص عن قناعاته وإيمانه الحقيقي أم الأفضل أن يظل مسلما أو مسيحيا على الورق فقط دون اقتناع حقيقي؟!



إلا أن ما يلفت الانتباه أن أي شخص يكون محور هذه القضايا يحاول الجميع أن يطلعوا فيه "القطط الفاطسة" ويوجهون له اتهامات "عبيطة" دون أن يتحدثوا عن المبدأ نفسه أو القضية في ذاتها.

اتهموا "حجازي" بأنه غاوي شهرة لدرجة أنه يتحرش بالشرطة وبغض النظر عن سذاجة الاتهام وعدم قابليته للتصديق خاصة وأن هذا يحدث في مصر ومع وزارة الداخلية التي تتحرش باللي ماشي جنب الحيط فما بالك بما سيفعله رجالها إذا تحرش بهم أحد! إلا أنه لو تغاضينا عن ذلك فالقياس في الحالتين مختلف تماما لأنه إذا كان في الأولى يفعل ذلك من أجل الشهرة فإن محاولته الخروج من الإسلام لمجرد الشهرة لن تعرضه للتعذيب وإنما ستجعله مهددا بالقتل لأنه مرتد.

أما ما جعلني أقع على الأرض من كثرة الضحك لأنه اتهام "متآمر وأهبل" هو ما تصدر العناوين من أن "حجازي" كان عضوا في كفاية! يعني مش كفاية إنه عايز يغير دينه لأ وكمان كان عضو في حركة كفاية ده يستاهل كل اللي يجرى له ولست أدري ما علاقة هذا بذاك فما الذي يغير من القضية أو يؤثر في فتوى "جمعة" إذا كان عضوا في كفاية أو عضوا في الحزب الوطني؟! والطريف أن "جورج إسحاق" المنسق العام السابق لكفاية سارع بالدفاع عن الحركة مؤكدا أن "محمد" منشق عنها منذ عام وثلاثة اشهر وكأن الأمر تهمة أو جناية يرفض أن يزج بنفسه فيها!

نفس الأمر يحدث في القضايا المشابهة ففي قضية "أندرو وماريو" -الطفلين المسيحيين اللذين أجبرتهما وزارة التربية والتعليم أن يدخلا امتحان التربية الدينية الإسلامية وهما مسيحيان لأن والدهما أشهر إسلامه- تركوا القضية وأخذوا يوجهون اتهاما للأم بأنها تحاول أن تشوه صورة الأب أمام الطفلين لأنه طلقها! طب يا جماعة ما نركز في القضية ونحاول أن نعرف أيهما على صواب وهل يحق للولدين أن يظلا مسيحيين أم أن الوزارة على حق؟ هل يدخلان الإسلام لأن والدهما أسلم أم يظلا على مسيحيتهما؟ إنما تركنا كل ذلك والقضية كلها لنتفرغ لـ"كيد النساء" الذي يدفع الأم للانتقام.. بالذمة مش حاجة تكسف!

بل وحتى في قضية الطبيب المصري المسيحي المتهم في السعودية بسب وقذف زميله ثم واجه تهمة أخرى بمحاولة التبشير.. تركوا كل ذلك وصدرت الصحف تتهم إياه بحيازة الإنجيل في بيته! شيء لا يصدقه (عكل) ازاي يكون مسيحي وعنده الإنجيل؟ ده لازم يتعدم في ميدان عام؟!

المشكلة أننا دائما ما نترك القضية الأساسية لنتفرع منها إلى اتهامات سخيفة لا تحل وإنما تعقد الأمور أكثر وتفتح الباب لمزيد من القضايا من هذا النوع فبدون أن يتم تحديد حق الإنسان في حرية اعتقاده من عدمه سيظل الاحتقان الطائفي موجودا وسيأتي لحظة يخرج فيها غاضبا مدمرا لنواجهه كالعادة بقولنا إنها أياد خارجية تعبث دون أن نعرف أن المشكلة أننا نترك الأمور دون حل حتى تتفاقم وتنتشر وتتوغل.. نتركها معلقة لنجد شخصا مسلما على الورق مسيحيا اعتقادا وشخصا مسيحيا على الورق مسلما اعتقادا، ونجد أفرادا يقتلون من يعلن بأنه يريد تغيير ديانته في حين أن الأديان نفسها تترك حرية الاعتقاد للبشر ففي الإسلام أعطى الله الحرية لكل فرد في الاعتقاد بما يريد حتى ولو كان كفرا؛ لأن ذلك لن يستوجب عقابا دنيويا للمرتد عن الإسلام أو من يغير دينه أو حتى الكافر لأن حسابهم في الآخرة عند الله، وفي المسيحية لا يوجد أي نص بعقاب من يخرج عن المسيحية وإنما يقتصر الأمر على قطع علاقته بالكنيسة وحرمانه من ممارسة جميع الشعائر الدينية المسيحية، لكن المشكلة ليست في الإسلام ولا المسيحية وإنما فيمن يعتنقونها فحين يخرج الدكتور "علي جمعة" محاولا فك الاشتباك في فتواه تصدر طلبات بعزله وتوجه اتهامات له، مكتفين باتهام من يفعل ذلك بأنه كان عضوا في كفاية، كده يبقى يستاهل كل اللي يجرى له!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل!   عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل! Emptyالخميس أغسطس 16, 2007 5:05 pm

لا حول ولا قوه الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيبويه امين
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
العمر : 35

عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل!   عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل! Emptyالإثنين أغسطس 20, 2007 3:49 pm

يامثبت القلوب ثبت قلبي على دينك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عايز تغير دينك؟ يعني متآمر وأهبل!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: أخبار وأحداث ومقالات-
انتقل الى: