منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ترى هل يموت الرأي العام؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sarahbosy
أفضل مشرف
أفضل مشرف
sarahbosy

عدد المساهمات : 2172
تاريخ التسجيل : 16/11/2007
العمر : 31
الموقع : الاســــــــــــــــكنــدريه *نجمه مـــ صـــــ ر*

ترى  هل يموت الرأي العام؟ Empty
مُساهمةموضوع: ترى هل يموت الرأي العام؟   ترى  هل يموت الرأي العام؟ Emptyالسبت يناير 26, 2008 1:07 pm

لال


يستيقظ الناس كل يوم علي نفس الأحزان والأوجاع،

نفس المآسي والمشكلات،

نفس المعاناة،

كل يوم مثل سابقه وتاليه،

فضائح الفساد تملأ الصحف والمجلات،

عناوين ملتهبة عن فقر بات مستأنساً، وبطالة تترعرع،

وعنوسة تتسلل إلي كل بيت، وأمراض تستوطن الجسد والمجتمع،

وغلاء يفترس طهر اليد وصدق اللسان وعفة النفوس، والقدرة علي التفكير.

ونزيف الأحبار لا يتوقف، وأصحاب الأقلام الشريفة
يحاولون،
يفكرون،
يذكّرون الناس بالخطر،
يستنهضون الهمم،
ويحفزون علي الغضب،
يدعون للإصلاح والتغيير،
يحاولون فعل أي شيء في هذا المناخ اللاإنساني، لكن دون جدوي

!!!!!!!!!!!!!!


، والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة الآن:؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

من المسؤول عن تغييب الرأي العام؟

؟
؟
؟

وكيف تم تغييبه؟

؟
؟
؟

يقول المثل الشعبي: (خبطتين في الراس توجع)،
والمصريون من كثرة الخبطات والأوجاع كادوا يفقدون كل مراكز الإحساس،
كادوا يفقدون القدرة علي الألم والتمرد والنخوة والثورة،
كادوا يفقدون القدرة علي العطف والود والتراحم،
كادوا ينسون حتي المفردات المعبرة عنهم،
وتحولت انفعالاتهم إلي مجرد صرخات لا تستثير شفقة جلاد أبكم أعمي أصم.
كانت الخبطات التي تعرض لها المصريون متعمدة، افتعلها النظام السياسي الحالي، لخلق التربة المناسبة التي تسمح له بالبقاء والاستمرار والتعافي من شرور المعارضين،




إن سلامة النظام تساوي قوة في الرأي العام، ومحاولة إجهاضه أو إضعافه تعرض الوطن كله للخطر،
فالى متى نظل غافلين لاهين عن حقوقنا


رائيك امانه

اختكم

ساااااااااره بوسى





_________________
ترى  هل يموت الرأي العام؟ 767977589

ترى  هل يموت الرأي العام؟ 817463781



ترى  هل يموت الرأي العام؟ 816525430



--------------
لاتدور فى المنتدى ولا تحتار
أدخل معايا قسم الاخبار
علشان نملى عقولنا بالانوار
نعتق ظلام الجهل ونبقى احرار
ونشوف احداث وقضايا مليانه بالافكار

عايزه اشوفكم فى قسم الاخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alazhar.gov.eg
سيف-الاسلام
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 07/01/2008
العمر : 29
الموقع : أبوحماد - محافظة الشرقية - مصر

ترى  هل يموت الرأي العام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترى هل يموت الرأي العام؟   ترى  هل يموت الرأي العام؟ Emptyالسبت يناير 26, 2008 8:23 pm

موضوع رائع أختى سارة بوسى وسأجيب على حد معلوماتى من قراءتى للجرانين ولقد قرأت موضوعاً مشابهاً لموضوعك فى جريدة المصرى اليوم تاريخ 26/1/2008م ولكم أعجبنى هذا الموضوع.
ومن خلال قراءتى قبل ذلك يمكن أن أفيدكم بما يأتى ذذكره:
ما هو الرأى العام؟
الرأي العام هو الشكل الذي تعبر فيه جماعة ما أو أغلبيتها عن موقفها وآرائها حول قضية تتسم بطابعها العلني والعام سواء كانت قضية سياسية، اقتصادية، اجتماعية أو حتى ثقافية. ويمكن لهذه الجماعة أن تكون على مستوى محلي (مدينة مثلا) أو وطني (دولة) أو إقليمي(الاتحاد الأوروبي أو الدول العربية) أو دولي (على مستوى العالم).
كما أن الرأي العام يهتم بقضية علنية وعامة تهم أكبر عدد من الناس، وقد تتحول قضية خاصة إلى قضية عامة بفعل عوامل عديدة على رأسها دور الإعلام. والرأي العام ليس ثابتا بل يتميز بطابعه المتحرك بتغير الأحداث ومرور الزمن.

الرأى العام العربى فى عنق الزجاجة: (عنوان فى جريدة)
ونتيجة لعدة عوامل نجد بأن الرأي العام العربي لا زال يعاني في بعض الأحيان من انعدام النضج بسبب النقص الفادح في المعلومات في قضايا عديدة على مستوى الدولة على سبيل المثال، إذ نجد بأن الحكومات العربية تعيش في حالة تكتم مستمرة في مستويات عديدة. كما أن الرأي العام العربي يعيش حالة جمود بسبب قلة الجدل والحوار بين أفرادها وتياراتها الذي يؤدي إلى تغير الآراء.أيضا، يتأثر الرأي العام في الوطن العربي كثيرا بالعلاقات الاجتماعية، كالقبيلة والأسرة التي تقيد رأي الفرد في إطار ضيق. وفي المقابل، نجد بأن الحالة "الصحية" للرأي العام تكتمل عندما يكون مبنيا على أساس قوي من المعلومات يجعله متنورا، ومتسامحا نتيجة الحوار الفكري.

ولكن تعالوا نرى لما يتغيب الرأى العام؟ ومن المسؤول عن تغييبه؟
يتغيب الرأى العام لعدم وجود استطلاعات الرأى العام أصلاً لأنها غائبة عن العالم العربى أجمع.
وتعتبر استطلاعات الرأي الآلية الأبرز في تشكل الرأي العام إلى جانب الانتخابات والإعلام التقليدي والجديد. وللأسف يكاد يغيب مصطلح "استطلاعات الرأي" عن أذهان الكثيرين في الوطن العربي لندرتها! أما الانتخابات فهي إن وجدت تخضع للتلاعب بنتائجها، أما الإعلام فلا زال منقسما بين حكومي نخبوي وخاص تجاري يمارس أبشع أنواع التسطيح والتجهيل على شبابنا وأطفالنا.ومن جهة أخرى، يعلب الإعلام الجديد الدور الأبرز وإن كان لا يزال بسيطا في كسر هذا الحصار المفروض على رأي الشعوب العربية. وهكذا نرى بأن أغلبية آليات تشكل الرأي العام مهمشة أو غائبة مما يجعلنا حذرين جدا من استخدام مصطلح "الرأي العام العربي" لأنه لا يوجد رأى عام عربى يمكن أن نحدده ونقول هذا هو الرأى العام العربى.

وملخص الموضوع:
أن الرأي العام العربي وليس مصر فقط يواجع صعوبات على مستويين:
-الأول في مرحلة تكوين الرأي وسببه نقص المعلومات وقلة الجدل وضعف دور المؤسسات الاجتماعية.
-الثاني في مرحلة قياس الرأي العام العربي لقلة أو ندرة استطلاعات الرأي والانتخابات.


الحرية هي الحل!!

ويكمن الحل للخروج من هذه المشكلة في كلمة واحدة : الحرية !! وتلعب عوامل عديدة دورا هاما في ظهور الرأي العربي منها
-انتشار التعليم
-وظهور بعض وسائل الإعلام التقليدية التي تتمتع بالحرية في طرح القضايا والمناقشة.
وهنا يجب الإشارة إلى الدور الهام الذي يلعبه الإعلام الجديد متمثلا في
1- المواقع
2-المنتديات
3-المدونات على شبكة الإنترنت
في كسر جدار الصمت من خلال ظهور صحافة المواطن، واستطلاعات الرأي الالكترونية (مع افتقارها للأسس العلمية للقياس) في جو من الحرية خارج عن سيطرة الحكومات الاستبدادية. كما ظهرت في السنوات الأخيرة عددا من مراكز استطلاع الرأي في اليمن والبحرين ولبنان وفلسطين ومصر بعضها مراكز حكومية وأخرى خاصة وأخرى تتلقى تمويلا من "الخارج" ولكن أكثرها تتلقى تمويلاً من الخارج

فالدول الأوربية تريد أن تعرف الرأى العام لنا ولكننا لا نريد ذلك فيعجباً لذلك......

وأشكرك أختى سارة بوسى وهذا رأيى ولكن منذ فترة قصيرة لم أكن أعرف ماهو الرأى العام وما هو أهميته؟ (وهذا حال أكثر الشباب) ولكن والحمد لله عرفت قريباً ما هو الرأى العام وماهى أهميته وعرفت أيضاً مشكلتنا فى تغيب الرأى العام المصرى وتهشمه. فبدأت أقرأ فى الموضوع حتى كونت بعض الأفكار عن الرأى العام وبإذن الله قريباً ستتمتع مصر برأى عام غير مغيب. وبحرية لم تلقها من قبل. وبإذن الله على يد جيلنا. (وإن كنت أرى أن حال جيلنا يظهر غير ذلك ولكنى أتمنى)

وتقييمى للموضوع: 10 من 10.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://download.come2store.com/seif_alislam/gadoal.doc
sarahbosy
أفضل مشرف
أفضل مشرف
sarahbosy

عدد المساهمات : 2172
تاريخ التسجيل : 16/11/2007
العمر : 31
الموقع : الاســــــــــــــــكنــدريه *نجمه مـــ صـــــ ر*

ترى  هل يموت الرأي العام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترى هل يموت الرأي العام؟   ترى  هل يموت الرأي العام؟ Emptyالسبت يناير 26, 2008 9:08 pm

بسم الله ما شااااااااء الله

بجد والله ردودك بتفرحنى اوى يامحمد لان بجد كلها افاده
ربنا يزيدك يااااااااااااارب



اقتباس :
وبإذن الله قريباً ستتمتع مصر برأى عام غير مغيب. وبحرية لم تلقها من قبل. وبإذن الله على يد جيلنا. (وإن كنت أرى أن حال جيلنا يظهر غير ذلك ولكنى أتمنى)


[size=18]ياااااااااااااااه ربنا يسمع منك بس انت عندك امل ما شاااااااء الله

فى ناس كتيييييييير مفتقداه
لان بجد يامحمد فى ناس كتير غايبه عنها حقوقها واهم حقوقها الى للاسف مش كتير الى يعرفوها هو الراى العام وحقى فى الاشتراك فيه

عمداااااااااا
ربنا يصلح احوالنا
ومشكوووووووووووره ليك يامحمد على ردك
ومشكووره اكتر على المعلومات الى ميتفعش نقيمها بجد
جزاك الله خير [/size]

_________________
ترى  هل يموت الرأي العام؟ 767977589

ترى  هل يموت الرأي العام؟ 817463781



ترى  هل يموت الرأي العام؟ 816525430



--------------
لاتدور فى المنتدى ولا تحتار
أدخل معايا قسم الاخبار
علشان نملى عقولنا بالانوار
نعتق ظلام الجهل ونبقى احرار
ونشوف احداث وقضايا مليانه بالافكار

عايزه اشوفكم فى قسم الاخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alazhar.gov.eg
زائر
زائر



ترى  هل يموت الرأي العام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترى هل يموت الرأي العام؟   ترى  هل يموت الرأي العام؟ Emptyالأحد يناير 27, 2008 1:23 am

والله فعلا يا ساره دايما الشيخ محمد حسان كان بيبشرنا فى درس الخميس

فى المنصوره ويقول(ان اكثر ساعات الليل ظلاما هى التى ياتى بعدها

الفجر)وبما ننا بنعيش اشد ساعات سواد الليل فأنا ارى ضوء الفجر

من بعيد وايضا على ايدينا كما قال محمد من قبلى..

اقول ومهما طال سواد الليل فلا بد من طلوع الفجر..ابشرى يا ساره

أبشرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



ترى  هل يموت الرأي العام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترى هل يموت الرأي العام؟   ترى  هل يموت الرأي العام؟ Emptyالأحد يناير 27, 2008 10:04 am

الراى العام هو كسب تاييد الجمهور حول قضية او ظاهرة اجتماعية معينة
يعنى لازم كلنا نكون مع بعض اتحاد وقوة
والراى العام يمثل راىء اغلبية الجمهور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sarahbosy
أفضل مشرف
أفضل مشرف
sarahbosy

عدد المساهمات : 2172
تاريخ التسجيل : 16/11/2007
العمر : 31
الموقع : الاســــــــــــــــكنــدريه *نجمه مـــ صـــــ ر*

ترى  هل يموت الرأي العام؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترى هل يموت الرأي العام؟   ترى  هل يموت الرأي العام؟ Emptyالأحد يناير 27, 2008 12:24 pm

أحمد ساهر كتب:
والله فعلا يا ساره دايما الشيخ محمد حسان كان بيبشرنا فى درس الخميس

فى المنصوره ويقول(ان اكثر ساعات الليل ظلاما هى التى ياتى بعدها

الفجر)وبما ننا بنعيش اشد ساعات سواد الليل فأنا ارى ضوء الفجر

من بعيد وايضا على ايدينا كما قال محمد من قبلى..

اقول ومهما طال سواد الليل فلا بد من طلوع الفجر..ابشرى يا ساره

أبشرى


والله انا عن نفسى مستبشره خير ياحمد
لانى اساسا انا عندى امل معرفش ليه بقى وبصراااااااحه الشيخ محمد حسان من الناس الى الواحد بيعتز بيها اوى
ربنا يكرمك يارب

ومشكووووووور ياحمد على التواجد

_________________
ترى  هل يموت الرأي العام؟ 767977589

ترى  هل يموت الرأي العام؟ 817463781



ترى  هل يموت الرأي العام؟ 816525430



--------------
لاتدور فى المنتدى ولا تحتار
أدخل معايا قسم الاخبار
علشان نملى عقولنا بالانوار
نعتق ظلام الجهل ونبقى احرار
ونشوف احداث وقضايا مليانه بالافكار

عايزه اشوفكم فى قسم الاخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alazhar.gov.eg
 
ترى هل يموت الرأي العام؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: أخبار وأحداث ومقالات-
انتقل الى: