منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 عقبالنا يارب......السودان تصدر فتوى بتحريم ظهور الفتيات ...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيبويه امين
المراقب العام
المراقب العام


عدد المساهمات : 549
تاريخ التسجيل : 09/08/2007
العمر : 35

عقبالنا يارب......السودان تصدر فتوى بتحريم ظهور الفتيات ... Empty
مُساهمةموضوع: عقبالنا يارب......السودان تصدر فتوى بتحريم ظهور الفتيات ...   عقبالنا يارب......السودان تصدر فتوى بتحريم ظهور الفتيات ... Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2007 11:18 am

أصدرت هيئة علماء السودان فتوى تحرم إظهار الفتيات في الإعلان وذلك منعاً للفتنة وصداً لتحريك الغرائز وإبعادا للمرأة من الاستغلال التجاري. ونقل موقع "الاتحاد النسائي الإسلامي العالمي" الالكتروني طلبا تقدمت به جمعية إظهار الحق الخيرية للهيئة في وقت سابق بطلب فتوى عن حكم الشرع في تعليق ونشر صور النساء في الشوارع ووسائل الإعلام المختلفة بغرض الدعاية أو غيرها، وجاء رد الهيئة بتحريم استغلال الفتيات في الإعلان سواء أكن محجبات أو غير محجبات وفيما يلي نص الفتوى:

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم على محمد المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين . أما بعد: فقد اطلعنا على طلب الفتوى المقدم من جمعية إظهار الحق الخيرية حول حكم استخدام الفتيات المحجبات في الإعلان، نقول وبالله التوفيق:

قد فُهِم أن المقصود هو الإعلان عن السلع وغيرها بصورة ثابتة على لوحات الإعلان أو وسائل الكترونية أو تلفازية أو صحفية أو غير ذلك من الوسائل: كما فُهم أن المقصود من ذلك أن تؤثر صورة الفتاة(محجبة أو غير محجبة) على الناس حتى يلفت نظرهم، وتتعلق أنفسهم بالسلعة المعلن عنها مستغلين بذلك صورة الفتاة للربط بين جمالها وجمال تلك السلعة وملائمتها في شعور الزبون أو في رغبته الخفية. ولا أدل على ذلك من أن فتاة الإعلان لابد أن تكون وسيمة قسيمة وفاتنة مشتهاة.

وقد نهى الله تعالى عن الفتنة بقوله: ((وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى) طه (131)

أما صدًّ الفتنة فقد جاءت سورة النور بكاملها؛لتبين آداب الإسلام ومنها تحريم إشاعة الفاحشة Sad إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ) الآية [19 ] وتحريم دخول البيوت بغير استئذان حتى لا تقع العيون على العورات: الآيات:(27)و(28) و(58). ثم أمر بغض البصر كما في قوله سبحانه: (قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {} وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ..) سورة النور [30-31]. والمقصود ما ظهر دون إبداء، أو عرض أزياء كما يفعل سواقط الهمم من المعلنين.

وكما في الحديث الصحيح فإن النظر محكوم بالنظرة الأولى دون تحديق مقصود. وقد خوطب النبي أن في إبداء الزينة أذى للدين (سورة الأحزاب آية 59). كما نهى الله تعالى عن الميل العظيم كما في قوله في الآية ( 27 ) من سورة النساء. وعليه:

نرى حرمة إظهار الفتيات في الإعلان محجبات أو غير محجبات ( من باب أولى ) وذلك منعاً للفتنة وصداً لتحريك الغرائز وإبعادا للمرأة من الاستغلال التجاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عقبالنا يارب......السودان تصدر فتوى بتحريم ظهور الفتيات ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: أخبار وأحداث ومقالات-
انتقل الى: