منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا
منتدى جامعة الأزهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
prof.محمد الأزهرى
المراقب العام
المراقب العام
prof.محمد الأزهرى

عدد المساهمات : 622
تاريخ التسجيل : 21/08/2007
العمر : 32
الموقع : الدقهلية

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2007 7:59 am

Idea الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2007 2:03 pm

ولا انا مقلتش كلمه غواكى دى خالص .انتى جبتيها منين
ثانيا الشيطان بيغلبنا كلنا مش انتى وبس .ولا انتى معصومه يا ابله
ثالثا هاتلى دليل واحد من اللى بيقول بعدم فرضيه النقاب وشوفى يا ترى الدليل ده صح ولا غلط لان فيهم احتج بأدله ضعيفه زى حديث اسماء.
رابعا اللى قال بعد فرضيه النقاب قال النقاب واجب فى زمن الفتن وأظن مفيش أكتر من الزمن ده
واضح اننا بنختار الادله على مزاجنا وبنفسر الادله على هوانا .

موضوع العلماء عمرهم ما اختلفوه فى حاجه معلومه من الدين بالضروره فده حصل فى الاغانى وفى علماء قالو مش حرام وبعدين ما شيخ الازهر قال بلاش الحجاب فى فرنسا . يااريت تجيبلى اى رأى من اللى قالو بأنه سنه ولا متسمعيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د/نور
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
د/نور

عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 11/09/2007
العمر : 30

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2007 2:24 pm

المرأة المسلمة بين النقاب والحجاب

بقلم صاحب الفضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر


القرءان يحرم الاختلاط غير المشروع بين الذكر والأنثى ففي سورة الإسراء قول الله سبحانه: {وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَى إنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً} [الإسراء/ 32] .

كما حرم كل ما يفضي إلى الزنا من وسائل ومقدمات باستثارة الغرائز وفتح منافذ الفتنة بين الرجل والمرأة ويغري بالفاحشة أو يقرب منها سداً للذريعة ودرءاً للمفسدة ..

ومن ثم حرم الإسلام الخلوة بين رجل و امرأة لم يربط بينهما زواج أو محرمية .

ففي الحديث المروي في الصحيحين عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:›› لا يخلوَنَّ رجل بامرأة إلاَّ مع ذي محرم ‹‹ وفي رواية أحمد عن عامر بن ربيعه ›› من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخْلّوَنَّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها،فان ثالثهما الشيطان ‹‹ .

الغريزة التي تشد كلاً من الرجل والمرأة إلى الآخر هي التي تثير الفتنة في المرأة بالنسبة للرجل وفيه بالنسبة لها، ففي الحديث المروي في الصحيحين ›› ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء‹‹.

وكان من علاج الإسلام ووصاياه لدرء هذه الفتنة ما جاء في القرءان من أوامر واقية ودافعة لهذه الفتنة لاسيما الآيات التي وردت في سورتي النور والأحزاب حيث بينت الآداب الواجبة في دخول البيوت وغض البصر وستر الجسد، ومن يباح لهم الخلوة بالمرأة والنظر إليها أو الدخول عليها عملاً على الاستقرار الداخلي والخارج في نفس المرأة والرجل على حد سواء ومنعاً من تحكم الأهواء والشهوات، وصوناً للمرأة بوجه خاص عن التبذل، وعوامل الإغراء والفتنة حتى تكون زوجاً صالحة تبني أسرة مستقيمة.


وكانت ءايات الحجاب ستراً واقياً من الوقوع في شرور الفتنة.

ولقد جاءت مادة الحجاب في ثمانية مواضع في القرءان الكريم وكلها تشير إلى أن معناه المنع والستر، أي ما يمنع الفتنة ويدفع وقوعها بين الرجال والنساء.


الثياب والنقاب


ولقد نبهت ءاياتان في القرءان الكريم على ما يجب أن تكون عليه ثياب المرأة إحداهما قول الله سبحانه في سورة النور: {وَقُل للمُؤْمِناتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أبْصارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ ما ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيوبِهِنَّ ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ إلاَّ لِبُعولَتِهِنَّ، أوْ ءابائهِنَّ أو ءاباءِ بُعُولَتِهِنَّ أو ءابْنائهِنَّ أو ءابْناءِ بُعولَتِهِنَّ أو إخْوانِهِنَّ أو بَني إخْوانِهِنَّ أو بَني أخَواتِهِنَّ أو نِسائهِنَّ أو مَا مَلَكَتْ أيْمانُهُنَّ أو التَّابِعينَ غيرِ أُوْلِى الإرْبَةِ مِنَ الرِّجالِ أو الطِّفْلِ الذينَ لَمْ يَظْهَروا على عَوْراتِ النِّسَاءِ ولا يَضْرِبْنَ بإرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ ما يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وتوبوا إلى اللَّهِ جَميعاً أيُّهَ المُؤمٍنونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحونَ} [النور/ 31 ] .

والآية الأخرى قول الله سبحانه:

{يا أيُّها النَّبِيُّ قُلْ لأزْواجِكَ وَبَناتِكَ وَنِساءِ المُؤمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤذَيْنَ وكانَ اللَّهُ غَفوراً رَحِيما}. [ الأحزاب/59].

فهاتان الآيتان متكاملتان، حيث حددتا ما يجب أن ترتديه المرأة المسلمة بحيث يحجب جسدها له، فلا ينكشف منه إلا ما قضت به حاجة التعامل وهو الوجه والكفان عملاً بقول الله : {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور /31 ] وحد الوجه من منبت الشعر إلى أسفل الذقن وما بين وَتِدَي الأذنين بحيث لا يظهر شئ من الشعر ولا القرط (الحلق ولا الأذن ) ولا شئ من العنق ولا يكون الثوب مظهراً لما تحته.

فالمطلوب من المرأة المسلمة – بمقتضى هاتين الآيتين – أن تستر رأسها ورقبتها وصدرها {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ} وأن يكون ثوبها ساتراً لجميع جسدها، فلا يرى الغير منها إلا الوجه والكفين {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاََبِيِبِهِنَّ} .

بذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه في ءاية سورة النور السابقة {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَر مِنْهَا} .

فقد روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في لباس دقيق يشف عن جسدها، فأعرض عنها النبي صلى الله عليه وسلم وقال : ›› يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه‹‹

وهذا الحديث رواه أيضاً ابن مردويه و البيهقي عن خالد بن دريك وذكره المنذري في الترغيب والترهيب .

وإن قال القرطبي في تفسيره إنه منقطع لم يتصل سنده. وقال أبو داود إنه مرسل حيث لم يدرك خالد عائشة وفي إسناده سعيد بن بشير أبو عبد الرحمن البصري نزيل دمشق مولى بني نصر وقد تكلم فيه غير واحد، إن كان ذلك في هذا الحديث لكن أحاديث أخرى صحاحاً تقويه وردت في إباحة كشف الوجه والكفين لحاجة التعامل.

ويؤيد هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي العمرة ولو كان الوجه والكفان عورة لما أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة واجب، إذ لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة، كما يؤيده حديث الخثعمية الذي رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما وفيه: ›› أن النبي صلى الله عليه وسلم أردف الفضل ابن العباس يوم النحر خلفه وكان رجلاً حسن الشعر أبيض وسيماً فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر، فعاد الفضل ينظر إليها ثلاث مرات، والرسول صلى الله عليه وسلم يحول وجهه فقال العباس (أبو الفضل) لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم لويت عنق ابن عمك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : ›› رأيت شاباً وشابة فلم ءامن الشيطان عليهما ‹‹ .

قال ابن حزم : ولو كان الوجه عورة يجب سترها لما أقر النبي صلى الله عليه وسلم هذه المرأة على كشفه بحضرة الناس ثم قال:

›› ولو كان وجهها مغطى ما عرف الفضل أحسناء هي أم شوهاء ‹‹ .

وقال ابن بطال: ›› وفيه دليل على أن ستر المرأة وجهها ليس فرضاً لإجماعهم على أن للمرأة أن تبدي وجهها في الصلاة ولو رءاها الغرباء ‹‹ .

وفي الصحيحين ›› أن سبيعة بنت الحارث توفي عنها زوجها وكانت حاملاً فوضعت قبل أن تنقضي عدة المتوفى عنها زوجها (أي أربعة أشهر وعشراً ) فرءاها أحد الصحابة ( يقال له أبو السنابل) وقد تجملت، فاكتحلت واختضبت، فلامها، فأتت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال صلى الله عليه وسلم: ›› قد حللت حين وضعت ‹‹ ولم ينكر عليها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها أظهرت الكحل أو الخضاب حتى رءاها ذلك الرجل وغيره.

وحديث صدقات النساء بعد أن دعاهن الرسول للتصدق الذي رواه البخاري وأحمد والنسائي وأبو داود، ومحصله أن ابن عباس شهد العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فخطب الرسول الرجال ثم ذهب فخطب النساء وأمرهن بالصدقة، فبسط بلال ثوبه .. قال ابن عباس ›› فرأيتهن يهوين بأيديهن ‹‹ يعني يلقين صَدَقَاتهن في ثوب بلال .

وتلك رواية صدق في أن أيديهن كانت مكشوفة بلا نكير من رسول الله ولا من أحد من الأصحاب الحاضرين.

وقال القرطبي عند تفسير قول الله {إلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} لما كان الغالب من الوجه والكفين ظهورهما عادة وعبادة في الصلاة والحج صلح أن يكون الإستثناء راجعاً إليهما.

وقد صرح بهذا جماعة من الصحابة والتابعين، وهو اختبار الطبري والرازي وغيرهما من المفسرين.

لما كان ذلك كان لزاماً على المرأة المسلمة بمقتضى هاتين الآيتين أن تستر جسمها من قمة رأسها إلى ظاهر قدميها، وليس لزاماً أن تخفي وجهها وكفيها بنقاب أو قفاز وما أشبههما، باعتبار أنه لم يقم دليل صريح من القرءان ولا من السنة بوجوب إخفاء الوجه والكفين، بل جاءت الأخبار الصحيحة بغير ذلك.

ومن ثم يكون استعمال النقاب والقفاز عملاً شخصياً محضاً لا يساند الوجوب فيه دليل ظاهر.

أما أن بعض النساء كن يخفين الوجوه والأكف على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن ذلك كان من باب الحياء والإعتياد، لا على سبيل الإلزام بحكم تشريعي يدل لهذا ما رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا نغطّي وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا تغالياً في الدين ..

وهو أيضاً ما رواه أحمد وأبو داود و البيهقي قالت عائشة: ›› كان الربان يمرون بنا ونحن محرمات، فإذا حاذونا أسبلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه ‹‹ .

فتغطية الوجه والكفين عمل اختياري موقوت بظروفه غير واجب إلا على نساء النبي وهذا حكم خاص بهن ويكون خيراً، إذا ترجحت الفتنة وتعين درء المفسدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء المصرى22
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
علاء المصرى22

عدد المساهمات : 2231
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
العمر : 32
الموقع : مصر هى أمى بعد أمى

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالأربعاء أكتوبر 10, 2007 2:43 pm

جميل كلامك يا نور
على فكرة يا انس انت قولت
(انه مختلف عليه بين العلماء والقاعدة الفقهية تقول " لا اختلاف فى مسائل الخلاف " دة كلامى
يعنى اللى عايزة تلبس تلبس واللى مش عايزة براحتها)




مش عارف يا علاء أنت بتجيب الكلام ده إزاى




وع أى اساس بتبنى كلامك ده ؟؟؟؟؟




يعنى اللى عايز يصلى يصلى واللى مش عايز (دة الشاهد )
وهى الصلاة يا انس مختلف عليها
انا بتكلم على مسائل الخلاف والنقاب من المعلووووووووووووم انه مختلف عليه
بس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tawkatonline.com/
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 11:21 am

الرد على نــــــــور انا هرد عليكى برسالتين الاولى هرد على الادله بتاعتك

الثانيه هجيبلك ادله تانيه

1- انتى قلتى بعد تفسير الايتين اللى فى الاول(بذلك فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم قول الله سبحانه في ءاية سورة النور السابقة {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَر مِنْهَا} .)وطبعا النبى مفسرش اى حاجه خالص فى ايات الحجاب .
2-حديث اسماء فالحمد لله انك اتاكدتى انه ضعيف اما موضوع يقويه ادله صحيحه اخرى فلو فى احاديث اخرى تقويه كانو ذكروها لكن مفيش اى حديث اخر يقويه .
3-هذا أن المرأة تكشف وجهها في الصلاة وكذلك في الإحرام بالحج وفي العمرة ولو كان الوجه والكفان عورة لما أبيح لها كشفهما، لأن ستر العورة واجب، إذ لا تصح صلاة الإنسان إذا كان مكشوف العورة)

لا طبعا كلام خطأ لان الفخد من العوره ويجوز كشفه لأن النبى كشف عن فخده امام ابو بكر وعمر وكان يداعب الصحابه ويضرب على افخاذهم من باب المذح ولا يصح ان يضرب النبى رجل على عورته انا اقصد للرجال وفى نفس الوقت لا يجوز كشفه فى الصلاه .اما موضوع الاحرام فده دليل عليك لا لك يعنى

النبى بيقول (لا تنتقب المراه المحرمه ولا تلبس القفازين )دى فى حاله الاحرام ولو كان الاصل انها كاشفه وجهها ما قال هذا الحديث .فده فى حاله الاحرام فقط وفى حاله الصلاه ايضا .واتفقنا ان هناك اشياء من العوره يجوز كشفها امام الرجال لكن لا يجوز فى الصلاه .

4-حديث الفضل بن العباس لما كان بينظر للمرأه الخثعميه فأنتى قلتى ان هذا يوم النحر يعنى فى الاحرام ولا يجوز طبعا ستر الوجه اثناء الاحرام .
أما قول ابن حزم فليس حجه لأن ابن حزم من قبل اباح الاغانى ولم يأخذ احد برأيه اما قول الصحابى فهو حجه.
5-حديث سبيعه بنت الحارث .فلم يتبين هل هذا الحديث قبل نزل أيات الحجاب ام بعده .
6-حديث صدقات النساء.قول بن العباس فرأيتهن يهون بأيديهن .من قال ان هذا دليل انه رأى يدها .فالمرأه اللتى تلبس القفازين يطلق على يديها ايضا(يد وليس شيئ اخر).فالمرأه التى تلبس القفازين تستطيع ان تبيع وتشترى وتاخد وتعطى من خلال القفازين ونقول اعطتنى بيدها وليس بقفازيها .
وأيضا لم يتبين هذا قبل ايات الحجاب ام بعدها أذ ان الصدقه شرعت قبل ايات الحجاب .
7-قول اسماء(رواه الحاكم عن أسماء رضي الله عنها قالت: ›› كنا نغطّي وجوهنا من الرجال حياء ‹‹ أي حياء منهن وخجلاً لا تشدداً ولا تغالياً في)
والله ما قالت اسماااااااء ذلك ولنا ان نرجع لأهل الحديث ونسألهم .
8-حديث عائشه كان لركبان يمؤون علينا فأيضا هذا الحديث حجه عليك .لانها كانت هى ونساء الصحابه .وكااااااانت فى الاحرام ولا يجوز لها ستر الوجه فلما يمر عليهم الركبان كانو يغطو وجوههم
9-واجب إلا على نساء النبي وهذا حكم خاص بهن ويكون خيراً
لو كان واجب على نسااااااء النبى فهو واجب على نساااااء الامه لأن الايه تخاطب نساء النبى والامه وليس نساء النبى فقط .فالله قادر على ان يخاطب نساء النبى فقط فى اياته .كما خصهن بأيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 11:48 am

اقامه الحجه على من قال بجواز كشف الوجه

الدليل الاول قول النبى (أذا خطب احدكم امرأه فلا جناح عليه أن ينظر منها أذا كان أنما ينظر اليها لخطبه وان كانت لا تعلم )

مقصود الخاطب المريد للجمال انما هو جمال الوجه .

2-(كان رسول الله يصلى الفجر فيشهد معه نســــــاء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن الى بيوتهن ما يعرفهن أحد من الغلس)وقالت(لو رأى رسول الله من النساء ما أينا .لمنعهن من المساجد كما منعت بنو اسرائيل نسائها.

هذا دليل على صفه لباس نساء الصحابه فى عهد النبى .وقالت عائشه بعد موت النبى لما رأت النساء بغير الصوره التى كانت على عهده اى متلفعات مبروطهن لا يعرفهن احد من الغلس .قالت(لو رأى رسول الله ما رأينا من النساء لمنعهن من المساجد.اذ ان الاصل فى زى المرأه هو ماكان على عهد النبى وما استجد بعد ذلك فليس من الاسلام فى شيئ .

3-قول النبى(أذا كان لأحداكن مكاتب وكان عنده ما يؤدى فلتحتجب منه)يعنى اللى عندها عبد وفى ملكها يجوز ان تكشف وجهها امامه .
اما لو خرج من ملكها لا يجوز لها ذلك .لانه اصبح اجنبيا .وهنا يؤكد النبى أنه لا يجوز كشف الوجه امام الاجنبى.

4-قول عائشه(كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله فأذا حاذونا سدلت احدانا جلبابها على وجهها من رأسها من رأسها فاذا جاوزنا كشفناه.)دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع فى الاحرام كشفه فلولا وجود مانع قوى من كشفهلوجب بقاؤه مكشوفا حتى امام الركبان.
5-تفسير ابن عباس قول الله تعالى (يايها النبى قل لأازواجك.....).امر الله نساء المؤمنين أذا خرجن من بيوتهن فى حاجه ان يغطين وجوههن من فوق رؤسهن بالجلابيب ويبدين عينا واحده .وتفسير الصحابى حجه بل قال اهل العلم فى حكم المرفوع الى النبى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prof.محمد الأزهرى
المراقب العام
المراقب العام
prof.محمد الأزهرى

عدد المساهمات : 622
تاريخ التسجيل : 21/08/2007
العمر : 32
الموقع : الدقهلية

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 12:09 pm

أحمد ساهر كتب:
لا طبعا كلام خطأ لان الفخد من العوره ويجوز كشفه لأن النبى كشف عن فخده امام ابو بكر وعمر وكان يداعب الصحابه ويضرب على افخاذهم من باب المذح ولا يصح ان يضرب النبى رجل على عورته انا اقصد للرجال وفى نفس الوقت لا يجوز كشفه فى الصلاه .اما موضوع الاحرام فده دليل عليك لا لك يعنى

.

فين دليلك يا احمد ع الكلام ده ؟؟ ..

اقتباس :
النبى بيقول (لا تنتقب المراه المحرمه ولا تلبس القفازين )دى فى حاله الاحرام ولو كان الاصل انها كاشفه وجهها ما قال هذا الحديث .فده فى حاله الاحرام فقط وفى حاله الصلاه ايضا .واتفقنا ان هناك اشياء من العوره يجوز كشفها امام الرجال لكن لا يجوز فى الصلاه .

برده فين دليلك هنا ؟؟ .. ومين قالك ان احنا اتفقنا ان هناك اشياء من العوره يجوز كشفها امام الرجال لكن لا يجوز فى الصلاه ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prof.محمد الأزهرى
المراقب العام
المراقب العام
prof.محمد الأزهرى

عدد المساهمات : 622
تاريخ التسجيل : 21/08/2007
العمر : 32
الموقع : الدقهلية

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 12:15 pm

واضح جدا يا جماعة ان الموضوع ده مختلف علية .. يبقى مالوش لزوم التشدد برأى معين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء المصرى22
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
علاء المصرى22

عدد المساهمات : 2231
تاريخ التسجيل : 09/09/2007
العمر : 32
الموقع : مصر هى أمى بعد أمى

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 12:21 pm

لا تعليق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tawkatonline.com/
amina
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
amina

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 30
الموقع : www.azhar.forummaroc.net

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 1:48 pm

والله يا جماعه انا حاسه ان الموضوع قلب خناقه وعلى الرغم انه كان موضوع جميل قوى


ويا حبيبة قلبى يا نور حتى لو مش فرض ليه منعملوش ونكسب ثوابه وربنا يجعله فى ميزان حسنتنا وكمان نقلل شويه من الفتن اللى فى المجتمع ومن معاكسات الشباب للبنات انتى اكيد عارفه

والله يا نور عمر ما فى شاب يقدر يعاكس بنت منتقبه لانهم بيحسو انها محترمه

يا نور اعملى استخاره وتوكلى على الله وبجد هتحسى براحه نفسيه كبيره قوى

والله رغم كل معارضات البيت هنا وانا بردو استحملت ونزلت اشتريته وبجد اول نزله بيه بقيت فرحانه قوى حاسه انى اكملت الزى الاسلامى

انا عارفه انك معترضه وبتقولى انه مش فرض طب ايه المشكله اما نلبسه حتى لو مش فرض بس هتبقى صونتى نفسك من اى نظرات من شباب او معاكسات

وكمان احنا بنات ازهريات يعنى لازم نقدم افضل صوره للاسلام ونحاول باحترامنا ولبسنا الشرعى اننا نجذب بنات لينا ونخليهم يلبسو لبس شرعى و ينتقبو زينا

وانا كنت داخله دلوقتى ابلغكو خبر حلو قوى قوى عنى

انا اتنقبت والحمد لله وفرحااااااااااااااااااااااانه جدا والله

وبجد شكر خاص للاستاذ احمد الساهر لان والله انا كنت نفسى اتنقب من زمان بس مش قادره اخد الخطوه دى فبجد بعد كرم ربنا وفضله عليا جه دور استاذ احمد فى اقناعه ليا وتنزيله للموضوع ده فى المنتدى ربنا يجزيه كل خير

وبجد يا جماعه انا حاسه ان كده احسن بكتير وبجد بدعى لكل البنات انهم يلبسو النقاب والله يا جماعه متتخيلوش الواحد حاسس بسعاده و براحه نفسيه اد ايه

الحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله انا لبست النقاب ليلة 29 رمضان ادعو يا جماعه تكون ليلة القدر اللهم امين

وبجد يا جماعه انا متخيلتش اللى حصل ليا فى المسجد لان كانت اول نزوله بيه روحت اصلى القيام انا دخلت الجامع ولسه بقلعه متتخيلوش الستات اللى فى الجامع عملو ايه بقو فرحانين قوى والابتسامات على وجوهم والله بقو مش عارفين يقولولى ايه غير الف مبروك وبجد انا فرحت قوى بفرحهم ده الحمد لله

ربنا يجزى كل من ساعدنى وشجعنى على لبس النقاب ويجزى المسلمين جميعهم كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 3:18 pm

أرجو من الساده الاعضاء الاطلاع على موضوع

(أدخلو باركو لعروسه المنتدى (امينه). فى الصفحه الاولى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 4:03 pm

ردى على صديقى محمد الازهرى.

1-عن عائشه رضى الله عنها أن رسول الله كان جالسا كاشفا عن فخد.فأستأذن ابو بكر فأذن له بالدخول.وهو على حاله.ثم أستأذن عمر فأذن له وهو على حاله .ثم أستأذن عثمان فأرخى عنه ثيابه.فلما قامو قلت.يا رسول الله أستأذن ابو بكر وعمر فأذنت لهما وانت على حالك.فلما أستأذن عثمان أرخيت عنك ثيابك؟فقال يا عائشه الا استحى من رجل والله ان الملائكه لتستحى منه)رواه احمد وذكره البخارى تعليقا .

الحديث التانى

(عن مسلم عن ابى العاليه البراء قال.(ان عبد الله بن الصامت ضرب فخذى وقال انى سألت ابى ذر فضرب فخدى كما ضربت فخدك وقال .انى سألت رسول الله كما سألتنى فضرب فخدى كما ضربت فخدك وقال صلى الصلاه لوقتها.

*حديث الاحرام(روى البخارى واحمد:ان النبى صلى الله عليه وسلم قال(لا تنتقب المرأه المحرمه ولا تلبس القفازين).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 4:05 pm

انت متضايق ليه يا عم محمد هههههههههههههههههه

ما خلاص أمينه كبستكم ههههههههههههههه

الحمد لله أنى فزت بواحده كأمينه .من هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amina
أزهري فعال جدا
أزهري  فعال جدا
amina

عدد المساهمات : 319
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 30
الموقع : www.azhar.forummaroc.net

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 4:34 pm

لا بعد اذن حضرتك يا استاذ احمد بلاش تزعل حد منى فى المنتدى

استاذ محمد برضو من الشخصيات المحترمه فى المنتدى
وبردو كلكم اخواتى واخاف على زعل اى حد
وبجد كلنا اخوات هنا وياريت بلاش حد يزعل من حد بسبب اى موضوع او مناقشه
والاختلاف فى الراى لايفسد للود قضيه
والحمد لله انا مش هنكر ان بعد فضل الله تعالى علّى فضلك يا استاذ احمد
ربنا يجزيكم كلكم كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 4:50 pm

لالالالا يا
أمينه متقلقيش انا ومحمد أخوات ومبنزعلش من بعض ط

وبعدين انا بقلهاله من باب المزح بس والله انتى متعرفيناش فى الحاجات دى ههههههههه

وبعدين مش تدخلوى تعليقى على موضوعك يا عروسه فى الصفحه الاولى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 4:52 pm

ممكن بلاش حكايه استاذ دى يا أمينه

انتى عايزانى أقولك يا ابله .انا نفسى مش مستطعمها.

كمان مش مستطعم استاذ بالذات منك انتى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ENG_MUSLIMA
مشرفة وأميرة المنتدى
مشرفة وأميرة المنتدى
ENG_MUSLIMA

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
العمر : 31

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:20 pm

بص يا احمد الموضوع زى كل موضوعاتك ممتازة
بالنسبة للنقاب هو شئ كويس وجميل جدا بس بصراحة انا عمرى مافكرت البسه ابدا مش عارفة ليه
يمكن عشان مش عايزة البسه وظروف الحياة تجبرنى وارجع اقلعه تانى
محدش ضامن ظروف حياته خاصة مجال عملى بعد التخرج كمهندسة ان شاء الله
بس ان شاء الله اول ما هاستقر فى حياتى اكيد الموضوع هياخد شكل تانى لان انا بصراحة مش بحب اعمل حاجة الا وانا مقتنعه بيها مليون فى الميه وعندى القدرة على المحاورة واباء اسباب اقتناعى او رفضى لاى موضوع
اتمنى انى مكنش طولت وكمان اتمنى انى اكون وصلتلك وجهة نظرى
وشكرا للمرة التانيه

_________________
( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 280853678
إذا أردت شيئا بشده فأطلق سراحه فإن عاد إليك فهو ملك لك إلى الابد
وإن لم يعد فهو لم يكن لك من البدايه ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:30 pm

يا ابله اسماء .كلمه مش مقتنعه دى محبش اسمعها من بنت مسلمه .مش مقتنعه بحاجه نساء النبى ونساء الصحابه كانوا عليها. ده كلام يا اسمااااااااء

موضوع انه ممكن تخلعيه تانى مظنش ان فى حاجه فى الدوله تمنع انك تلبسيه وهاتيلى اى مصلحه حكوميه ترفض عمل المنتقبات.

هاتلى اى شركه حكوميه تمنع عمل المنتقبات.

يعنى ايه ظروف حياتك تجبرك انك خلعيه من قال الكلام ده ..أن كانت اصلا الحياه علشان العباده

وأظن ان فى مهندسين كتير جدا منتقبات وانتى عارفه كده كويس وفى دكاتره عادى منتقبات وانا ليا زميله منتقبه وفى تانيه هندسه عادى جدا

بيه مقلتش الكلام بتاعك .انتى فاكره ان مفيش بنت غيرك فى هندسه.

ولا ده شكرنا لربنا ولنبيه اللى حطنا فى المكانه دى .اننا نقولهم اننا مش مقتنعين بحاجه ازواج النبى عليها

انا اسف ردك تعبنى اوى شكرا ع مساهمتك. وراجعى نفسك يا باش مهندسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد ساه
زائر



( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:35 pm

هفكرك بالزوجه اللى كانت فى سفينه مع زوجها والسفينه بتغق فى عرض البحر وزوجها بينادى عليا علشان يعلقو فى اعلى مكان فى السفينه مع الركاب وكل كلماتها

*( لا والله لن اخرج ابد وانا على هذا الحال لا بد ان ارتدى نقابى وحجابى )

اين نقابى اين نقابى .زوجها يقول لها سنموت وانتى تقولى نقابى .

وانتى يا اسماء تقولى عملى عملى .ظروف حياتى لما اتخرج .

ياااااااااااااااه شتان شتان.كيف وانتى تكلمى عن المرأه السعوديه .وعن حجابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Hamed
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 32
الموقع : مـ صـ ر

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحلى حاجة فى الموضوع ده بجد
أنا أحنا بنتناقش
وماشين بمدأ (يا تقنعنى يا أقنعك)
وده ما فهوش أى نوع من الزعل ولا أى نوع من فرض الرأى
كلنا ماشين بالادله
واللى يصمد لحد الاخر ويرد ع التانى
وع العموم انا عايز أقول للأخت نوووووووووووووور
أن الشيخ جاد الحق ما تعرضتش لتفسير


(ولا يُبْدينَ زينَتَهُنَّ )
أظن أن الزينه كلها بتكون فى الوجه
والايه واضحه وصريحه جداااااااااااا
وكمان ما تكلمش فىىىىىىىىى


( ذَلِكَ أدْنَى أنْ يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤذَيْنَ )
أظن دى كمان باينه جداااااااااااا
ادنى أن يعرفن
علشان محدش يعرفهم
لكن لو الوجه باين
كل الناس هتعرفهاااااااا صح ؟؟
وكمان فلا يؤذين
محدش سمع قبل كده أن فى بنت منتقبه أغصبت أو حد عكسها فى الشارع أو أى كلام من ده
أنا مش بقلل من شان المرأة غير المنتقبه
لكن انا بتكلم ع وجه العموم
وع العموم رسالتى القادمه هتبين حجات كتييييييير أوى
نقرأها سواااااااااا كده
ونشوف ونتكلم بعد كدده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
Anas Hamed
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 32
الموقع : مـ صـ ر

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:48 pm

أولاً أحنا هنعرض فواااااااااااد الحجاب ع المراة المسلمه

وتشوفوا قد ايييييييييييييه هى فقدا الكثير جدااااااا فى حياتها

الحجاب طاعة لله عزَّ وجلَّ
وطاعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم

أوجب الله تعالى طاعته وطاعةَ رسولِه صلى الله عليه وسلم فقال : {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} (36) سورة الأحزاب .

وقال عز وجل : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} (65) سورة النساء .

وقد أمر الله سبحانه وتعالى النساء بالحجاب , فقال عز وجل : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } (31) سورة النور.

وقال سبحانه : {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى } (33) سورة الأحزاب , وقال تبارك وتعالى : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب .

وقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ } (59) سورة الأحزاب .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: " المرأة عورة " [ صحيح] , يعني أنه يجب سترها.

الحجاب عفة

فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة , فقال تعالى : {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ} (59) سورة الأحزاب , لتسترهن بأنهن عفائف مصونات { فَلَا يُؤْذَيْنَ } (59) سورة الأحزاب , فلا يتعرض لهن الفُساق بالأذى , وفي قوله سبحانه : { فَلَا يُؤْذَيْنَ } إشارة إلى أن في معرفة محاسن المرأة إيذاءً لها , ولذويها بالفتنة والشر .

ورخَّصَ تبارك وتعالى للنساء العجائز اللائي لم يبق فيهن موضع فتنة في وضع الجلابيب , وكشف الوجه والكفين , فقال عزَّ وجلَّ : {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاء اللَّاتِي لَا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ } (60) سورة النور , أي إثم { أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ } (60) سورة النور , ثم عَقَّبه ببيان المستحب والأكمل , فقال عز وجل : { وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ } باستبقاء الجلابيب { خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (60) سورة النور , فوصف الحجاب بأنه عفة , وخير في حق العجائز فكيف بالشابات؟

الحجاب طهارة

قال سبحانه : { وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } (53) سورة الأحزاب , فوصف الحجاب بأنه طهارة لقلوب المؤمنين والمؤمنات , لأن العين إذا لم تَرَ لم يَشْتَهِ القلبُ , أما إذا رأت العين : فقد يشتهي القلب , وقد لا يشتهي , ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤية أطهر , وعدم الفتنة حينئذ أظهر , لأن الحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب { فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ } (32) سورة الأحزاب .

الحجاب ستر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله تعالى حيِيٌّ سِتِّيرٌ , يحب الحياء والستر "
( صحيح) , وقال صلى الله عليه وسلم (( أيما امرأةٍ نزعت ثيابها في غير بيتها , خَرَقَ الله عز وجل عنها سِتْرَهُ )) ( صحيح ) , والجزاء من جنس العمل .

الحجاب تقوى

قال الله تعالى : {يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ } (26) سورة الأعراف

الحجاب إيمان

والله سبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب إلا المؤمنات , فقد قال سبحانه : {وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ } (31) سورة النور , وقال عز وجل : { وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ } (59) سورة الأحزاب , ولما دخل نسوة من بني تميم على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها , عليهن ثياب رِقاق , قالت: ( إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات , وإن كنتن غير مؤمناتٍ , فتمتعن به ).

الحجاب حياء

وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( إن لكل دين خُلُقًا , وخُلُقُ الإسلام الحياء )) . [ صحيح ]
وقال صلى الله عليه وسلم: (( الحياءُ من الإيمان , والإيمان في الجنة )).[ صحيح ]
وقال صلى الله عليه وسلم: (( الحياء والإيمان قُرِنا جميعاً , فإذا رُفِعَ أحدُهما, رُفِعَ الآخرُ)). [ صحيح ]
وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: " كنت أدخل البيت الذي دُفِنَ فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي رضي الله عنه واضعةً ثوبي , وأقول: ( إنما هو زوجي وأبي ) , فلما دُفن عمر رضي الله عنه , والله ما دخلته إلا مشدودة عليَّ ثيابي , حياءً من عمر رضي الله عنه. (صححه الحاكم على شرط الشيخين ).
ومن هنا فإن الحجاب يتناسب مع الحياء الذي جُبِلت عله المرأة.


الحجاب غَيْرَةٌ

يتاسب الحجاب أيضاً مع الغَيرة التي جُبل عليها الرجلُ السَّوِيُّ , الذي يأنف أن تمتد النظراتُ الخائنة إلى زوجته وبناته , وكم من حروب نشبت في الجاهلية والإسلام غيرةً على النساء , وحَمِيَّةً لحرمتهن , قال عليٌّ رضي الله عنه : ( بلغني أن نسائكم يزاحمن العُلُوجَ – أي الرجال الكفار من العَجَم – في الأسواق , ألا تَغارون ؟ إنه لا خير فيمن لا يَغار).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
ENG_MUSLIMA
مشرفة وأميرة المنتدى
مشرفة وأميرة المنتدى
ENG_MUSLIMA

عدد المساهمات : 981
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
العمر : 31

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:52 pm

اولا يا احمد ده رايئ
ثانيا انا مسمحش لاى حد فى الدنيا انه يكلمنى باللهجة دى
وانا اصلا اسفة انى رديت على موضوع مش مقتنعه بفكرته

_________________
( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 280853678
إذا أردت شيئا بشده فأطلق سراحه فإن عاد إليك فهو ملك لك إلى الابد
وإن لم يعد فهو لم يكن لك من البدايه ...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Anas Hamed
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 32
الموقع : مـ صـ ر

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:55 pm

حجاب أختى شرف لك يا أختى ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17)
لاتسالى فرضا أم سنه ولكن طيعى أوامر الله التى أنزلها فى كتابه الكريم وأطيعى الرسول صلى الله عليه وسلم وبارك عليه

ولا تعطى أى كافر أومفسدأو أى أنسان أن يفسد عليكى لذة الحجاب

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) ألبسى حجابك طاعة لله ورسوله ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(19)
وأجعلى أختى قدوتك أمهات المومنين والصحابيات لانهم عندما نزلت أية الحجاب لم يسالوا هل هو فرض أم سنة أجعليهم قدوتك لان من تشبه بشى ء حشر معه

تشبهى بأمهات المومنين والصحابيات لكى تكونى معهم ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) يلبسون النقاب شرف وعزة لايسبب أمراض ولاأى شىء أنه يحافظ عليكى أختاه
ولاتتشبهى بالكافرات ولاالفاسقين الذين يغضبون الله ورسوله ولا يطيعوا أوامره ويفعلون النواهى التى نهى عنها سوف تحشرون مع الذين تحبيهم وتجعليهم قدوتك
أختاه مع من تريدين مع أمهات المؤمنين والصحابيات الجليلات الكريمات العفيفات هما باذن الله فى جنات نعيم لحسن طاعتهم لله ورسوله صلى الله عليه وسلم( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17) ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Eh_s20(17)
أم أن تكونى مع الكافرات والفاسقين الذين يبغضهم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم هم جحيم فى الدرك الأسفل مع أبولهب وأبو جهل
أختارى يا أختاه مع من تكونى
مهما يحصل مهما يقال سنكون مثل الصحابيات قد ذاقوا العذاب ورأو جميع أنواع التعذيب ولكن صبروا على الأذى ولم يشتكوا أبدا ودافعوا الأسلام بكل شىء يملكوه وبأذن الله صامدون صامدون على مايفعل فى وقتنا الحالى لاننا قدوتنا أمهاتنا المؤمنين والصحابيات لكى نكون معهم فى جنات النعيم ولاتهزنا أى كلمة تقال على الحجاب أوفعل يفعل . الذين يتكلمون ويستهزؤن وينكرون أمر من أوامر الله ورسوله مثل الحجاب هم كافرون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
Anas Hamed
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 32
الموقع : مـ صـ ر

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 5:57 pm

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 31784_1173319940
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
Anas Hamed
أزهري متميز
أزهري  متميز


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 08/08/2007
العمر : 32
الموقع : مـ صـ ر

( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)   ( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟) - صفحة 2 Emptyالخميس أكتوبر 11, 2007 6:12 pm

هل النقاب فريضه ام سنه ؟؟؟؟

اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلة القران .

الدليل الأول /

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islamway.com
 
( ياشباااب ترضى تلبس حبيبتك النقاب.وانتى يا اختاه تقبلى؟؟؟)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: فضفضه-
انتقل الى: