منتدى جامعة الأزهر
هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل بالمنتدى تفضل بالدخول على اشتراكك ان كنت عضو لدينا او قم بالنقر على زر التسجيل لتصبح عضو معنا


منتدى خاص بجامعة الازهر للتعليم والدراسه من خلاله
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 فن تطوير الذاااااااات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مرونة السيف
أزهري مبتدئ
أزهري  مبتدئ
مرونة السيف

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 33

فن تطوير الذاااااااات Empty
مُساهمةموضوع: فن تطوير الذاااااااات   فن تطوير الذاااااااات Emptyالجمعة مارس 26, 2010 5:50 pm

:

فن تطوير الذاااااااات

الكثير منا لا يعرف عن مفهوم تطوير الذات حيث انه من الواضح ليس له تعريف يضبطه .
كما أنه ليس هناك منهج تطوير للذات يمكن للإنسان أن يطمئن له..
فماذا نعني بتطوير الذات ؟
هو منهج يعمل على تنمية واكتساب أي مهارة أو معلومة أو سلوك تجعل الإنسان يشعر بالرضا والسلام الداخلي وتعينه على التركيز على أهدافه في الحياة وتحقيقها وتعدّه وتجهزه للتعامل مع أي عائق يمنعه من ذلك .
إفتراضات هامة على التعريف ,,
إن التعريف أعلاه بني على افتراضات مهمة وأصيلة وهي :
1-أسمى أهداف الإنسان المسلم وغاياته هو الوصول إلى الجنة ولابدأن يصرف حياته كلها في سبيل هذا الهدف ولذا
فمن المفترض أن يكون هذا الهدف أول الأولويات وأن تقاس باقي أهداف الإنسان من حيث أهميتها على هذا الهدف..
2-تطوير الذات لا يخرج عن مقاصد الشريعة فلا يطلب الإنسان تطوير نفسه بما لا يتفق مع الثوابت الشرعية .
3-تطويرالذات لا ينفك عن تزكية النفس من الناحية وهو الوصول إلى كمال الإيمان وتطهير النفس مما يخدش الإيمان بل هو حالة خاصة من تزكية النفس فهي الأصل الذي يسعى إليه كل مؤمن عاقل .
4-تطوير الذات هو مهمة مستمرة دائما لا تتوقف عند حد أو عمر .
أهمية تطويرالذات :
أن تطوير الذات مهم جداً وذلك للأسباب التالية :
لاشيء ثابت في هذا الكون سوى التغيير وهو قادم وواقع لا محالة فمن لا يتقدم يتقادم ويصبح ( دقة قديمة ) كما يقول المثل الشعبي ولذلك يجب على كل عاقل أن يطور نفسه .
1 -هناك فجوة كبيرة بين مهارات ومعلومات نظم التعليم وبين مايحتاج المرء فعلا ولا بد لهذه الفجوة أن تسد.
2 -سوق العمل الجديد لا يرحم ويحتاج إلى مهارات ومعلومات جديدة فإذا لم تكن ممن يضيف جديدا عليه فستصعب عليك المنافسة .
3 -ضغوط الحياة تزداد ولا بد من أن تتعلم طرق جديدة ومفيد ة للتعامل معها .
أركان تطويرالذات المهمة :
هنالك أربعة أركان رئيسة لتطوير الذات لا يتم المنهج إلا بها وهي :
1-معرفة رسالتك ورؤيتك وأهدافك في الحياة
2-معرفة كيف تتواصل مع نفسك ومع الآخرين
3-معرفة كيف تتعلم
4-معرفة كيف تدير أمورك المالية واتقان مهارات الاستقلال و الاكتفاء المالي..
أخيرا وقفة ..
ماأقسى حياة الإنسان عندما يجهل ذاته ولا يعرف قدر نفسه وما أقسى حياة الإنسان كذلك عندما تنعدم منها الفضائل وتنتشر فيها الرذائل والعياذ بالله،
ومن هذا المبدأ ومن هذا المنطق يقول سارتر : "ما أضعف الإنسان الذي لا يستطيع أن يرفع من قيمة نفسه".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن تطوير الذاااااااات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جامعة الأزهر :: المنتدى العام :: التنمية البشرية-
انتقل الى: